خارج الحدود

هنية يعلن اعتقال المنفذ المباشر لاغتيال الشهيد مازن فقها (فيديو)

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية عن اعتقال قاتل الشهيد مازن فقها الذي اغتيل في مارس الماضي.

وقال هنية -في مؤتمر صحفي- إنه كان هناك تحرك إستراتيجي لكشف الجهة التي كانت وراء اغتيال فقها، مؤكدا اعتقال وكشف القاتل المباشر الذي نفذ عملية الاغتيال.

وأشار رئيس حركة حماس إلى أن القاتل أدلى باعترافات تفصيلية لـ أجهزة الأمن الفلسطينية.

وأكد هنية أن الاحتلال “الإسرائيلي” هو من أعطى الأوامر لتنفيذ عملية اغتيال فقها.

ووجه هنية “تحية الفخر والاعتزاز لشهداء الشعب الفلسطيني والأسرى الأبطال في سجون الاحتلال”، مهديا هذا “الإنجاز السياسي والأمني والاستراتيجي” لزوجة الشهيد التي حضرت المؤتمر.

وحضر المؤتمر قائد حركة حماس غزة الأسير المحرر يحيى السنوار، ونائبه القيادي البارز خليل الحية، ومسؤول الأجهزة الأمنية في القطاع والعديد من قيادات حماس.

وكان مسلحون مجهولون أقدموا الجمعة 24 مارس الماضي، على اغتيال الشهيد فقها (38 عاما)، في مدينة غزة؛ بإطلاق الرصاص عليه من أسلحة كاتمة للصوت.

والشهيد فقهاء؛ من مواليد مدينة طوباس في الضفة الغربية المحتلة؛ وأبعد إلى غزة عقب الإفراج عنه في صفقة “وفاء الأحرار” بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي؛ وتتهمه “إسرائيل” بالوقوف خلف عملية “صفد” التي جاءت انتقاما لاغتيال القيادي البارز في “كتائب القسام” صلاح شحادة؛ ونفذها الشهيد جهاد خالد حمادة عام 2002، وأدت العملية إلى مقتل 9 “إسرائيليين”.

وعن دلالات هذا الإعلان، قال مراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح، إن الإعلان نفسه يحمل مغزى أن الجهود التي تحدث عنها هنية وقادت إلى الكشف عن القاتل تعكس قدرة الأجهزة الأمنية ونجاح الخطة التي عملت بها.

وأضاف المراسل أن الإعلان أيضا يعيد الاعتبار لأسرة الشهيد فقها، وجبهة غزة المقاومة ولا سيما أن الاعتقاد السائد أنها عصية على الاختراق.