https://al3omk.com/175411.html

انطلاق فعاليات الدورة الثانية ل”سمارت سيتي هاكاتون” بالدار البيضاء

انطلقت اليوم السبت بالدار البيضاء، فعاليات الدورة الثانية لمسابقة “سمارت سيتي هاكاتون”، التي تنظمها على مدى يومين، شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات.

ويشارك في هذه التظاهرة شباب أصحاب مشاريع ومقاولات ناشئة وذلك من خلال تقديم مشاريعهم التي تقترح حلولا وأفكارا من شأنها المساهمة في تنمية العاصمة الاقتصادية في العديد من المجالات خاصة منها التنقل والبيئة.

ويعرض خلالها حاملو المشاريع أفكارهم وآراءهم قبل تلقينهم منهجية المقاولات الناشئة، وبناء نموذج أعمالهم، واقتراح مجسم أولي، والحصول على ردود أفعال زبناء محتملين بمساعدة واستشارة مكونين، كما سيتم تقييم تطبيقاتهم من قبل لجنة تحكيم تضم خبراء في هذا المجال.

وتسعى هذه المسابقة إلى تشجيع الشباب على اقتراح حلول تستجيب لتحديات المدينة الذكية، كما تروم “سمارت سيتي هاكاتون” المساهمة في تطوير المشاريع المبتكرة من خلال تكريم براعة وإبداع المغاربة في مجال التطبيقات ذات القيمة المضافة القوية.

وأوضح السيد محمد الجواهري المدير العام لشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، في تصريح للصحافة، أن هذه المبادرة، تندرج في إطار النسخة الثانية لمعرض ومؤتمر المدينة الذكية (سمارت سيتي كازابلانكا) التي ستحتضنها العاصمة الاقتصادية يومي 17 و18 ماي الجاري، وتروم بالأساس تشجيع الشباب أصحاب المشاريع على تطوير مشارعهم وإبرازها ومواكبتها.

وأضاف السيد الجواهري، أن دورة سنة 2017، المنظمة بشراكة مع “ستار تاب المغرب”، بالمركب الرياضي الأمل، عرفت إقبالا كبيرا إذ تجاوز العدد المحدد للمشاركة (400 مشارك) في حين أن أزيد من 1200 شخص كانوا يرغبون في المشاركة وهم ينحدرون من مختلف المدن المغربية.

وتابع أن الدورة الثانية ل”سمارت سيتي هاكاتون” تسعى للعمل على مواكبة ما بين 350 و400 مشروع، موضحا أن هذه المشاريع تهم أساسا العمل على جعل العاصمة الاقتصادية مدينة ذكية على مستوى كافة المجلات منها أساسا التنقل من خلال العمل على التشجيع على استعمال النقل العمومي، والحفاظ على البيئة، وكذا العمل على إيجاد حلول ذكية تصب في مصلحة ساكنة الدار البيضاء وخدمتهم، وتطوير جاذبية المدينة.

وستفوز بمسابقة “سمارت سيتي هاكاتون 2017” ثلاثة مشاريع، والجائزة الأولى هي عبارة عن تكفل بالمشاركة في المؤتمر العالمي لريادة الأعمال بإسطنبول، الذي سينعقد في أبريل 2018.

وعرفت الدورة السابقة لهذه المسابقة، مشاركة 200 شابا وتم اختيار ثلاثة مشاريع.

تجدر الإشارة إلى أن النسخة الثانية لمعرض ومؤتمر المدينة الذكية (سمارت سيتي كازابلانكا)، الذي سيعرف مشاركة 30 عارضا بالإضافة إلى منتخبين وممثلي مؤسسات وهيئات وطنية وأجنبية، يسعى إلى الانفتاح على المواطن ومختلف الفعاليات من أجل تبادل الخبرات والتجارب لبناء مدينة المستقبل .

ويتضمن برنامج هاته التظاهرة، التي تنظمها شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات وشركة (فيرا دي برشلونة)، فضلا عن إقامة أجنحة للعارضين، عقد 4 جلسات عامة و8 جلسات موازية، بمشاركة 95 متدخلا، يتم خلالها مناقشة مواضيع تتعلق بتغير المناخ، والابتكار الحضاري والتكنولوجي، وعملية التنقل في المستقبل، والمدن الجذابة .

كما يشارك في هاته التظاهرة ممثلو عدة مدن أجنبية تجمعها علاقات توأمة بالدار البيضاء، إضافة إلى ممثلي عدد من المدن المغربية .

تعليقات الزوّار (0)