خارج الحدود

انطلاق فعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة بالقاهرة

انطلقت، اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، فعاليات “الأسبوع العربي للتنمية المستدامة”.

ويروم “الأسبوع العربي للتنمية المستدامة”، الذي تنظمه الجامعة العربية بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والبنك الدولي والأمم المتحدة، نشر مفهوم الاستدامة وتحقيق أهدافها في إطار خطة الأمم المتحدة 2030.

ويناقش المؤتمر، على مدى أربعة أيام، عددا من المواضيع التي تهدف إلى خلق شراكة فاعلة بين كافة الأطراف المعنية لضمان تحقيق تنمية مستدامة وخلق حالة من التكامل بين كافة الأطراف الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات قطاع الأعمال، لدوره في رسم رؤية تنفيذية واضحة تساهم في إنجاح مجهودات الدول العربية لتحقيق خططها الوطنية للتنمية.

كما يتناول “الأسبوع” كرامة الإنسان ونوعية الحياة، وكيفية إدارة مخاطر التغييرات المناخية، وأدوات تعزيز السلم والأمن والعدالة، ودور التكنولوجيا والإبتكار في تحقيق الاستدامة، وكيفية تمكين المرأة وحماية الأسرة والطفل.

وسينكب المشاركون أيضا على مناقشة دور التنمية المستدامة في تحقيق نمو اقتصادي مستدام في المنطقة العربية، ودور التصنيع الشامل والمستدام والنمو الاقتصادي والبنية التحتية، والأمن المائي والغذائي، ودور المجتمع المدني في مساندة الحكومات في تحقيق تنمية مستدامة، وكيفية توفير طاقة مستدامة، إضافة إلى إلقاء الضوء على بناء مواطن عربي مستدام ومناقشة قضايا الشباب والتحديات التي تواجهه.

ومثل المغرب في افتتاح هذه التظاهرة سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، السيد أحمد التازي.