العلمي: المجال الرقمي يساهم في تنمية المدن وجعلها ذكية
https://al3omk.com/176827.html

العلمي: المجال الرقمي يساهم في تنمية المدن وجعلها ذكية

أكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء ، أن المجال الرقمي ، الذي يحدث بشكل متواصل تغييرا في الحياة اليومية ، يساهم في تنمية المدن وجعلها ذكية .

وقال الوزير في كلمة تليت نيابة عنه ، خلال افتتاح النسخة الثانية لمعرض ومؤتمر المدينة الذكية ( سمارت سيتي كازابلانكا )، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، إن الرقمنة ، التي تيسير مختلف الأنشطة وتنميها ، هي قاطرة تطفي طابع الذكاء على الهيئات والبنيات التحتية والموارد بالمدن .

وأضاف الوزير أن الرقمنة تساعد أيضا على جعل كل ما له علاقة بالجوانب الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية ، متناسقا ، وذلك من أجل مواجهة الإشكاليات الحالية بالمدن ، وكذا استباق تلك المتعلقة بالمستقبل .

وفي سياق متصل لفت الوزير إلى أن مفهوم المدن الذكية جاء من أجل إعادة التفكير الذكي في المدن أخذا بعين الاعتبار تطلعات السكان .

واعتبر أن التحول الرقمي للاقتصاد والمجتمع والخدمات العمومية يروم جعل المغرب منخرطا بطريقة لا عودة فيها في الحركة العالمية للثورة الرقمية .

ومن جهته أبرز السيد ريكار زاباتيرو مدير العلاقات الدولية بشركة ( فيرا دي برشلونة )، التي تنظم هاته التظاهرة بمعية شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات أن التكنولوجيات الحديثة تضطلع بدور هام في تنمية المدن.

وأضاف أن برنامج هاته التظاهرة ، يشمل فضلا عن إقامة أجنحة للعارضين، عقد 4 جلسات عامة و8 جلسات موازية، بمشاركة 95 متدخلا، يتم خلالها مناقشة مواضيع تتعلق بتغير المناخ ، والابتكار الحضاري والتكنولوجي، وعملية التنقل في المستقبل، والمدن الجذابة .

وتروم هاته التظاهرة الانفتاح على المواطن ومختلف الفعاليات من أجل تبادل الخبرات والتجارب لبناء مدينة المستقبل .

كما يشارك في هاته التظاهرة ممثلو عدة مدن أجنبية تجمعها علاقات توأمة بالدار البيضاء ، إضافة إلى ممثلي عدد من المدن المغربية .

وتجدر الاشارة إلى أن أنشطة شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات ، التي تأسست سنة 2015 ، تروم تعزيز جاذبية العاصمة الاقتصادية محليا وإقليميا ودوليا

أما ( فيرا دي برشلونة ) فهي شركة تشرف على تنظيم أكبر التظاهرات المهنية والمؤتمرات على المستوى العالمي .