مجتمع

صحف: 3 أرقام للتبليغ عن الابتزاز الجنسي بعد فضيحة أستاذ تطوان

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الخميس من يومية “المساء” التي أوردت أن بعد فضيحة الجنس مقابل النقط وضعت “ترانسبارنسي” المغرب أرقام اقتصادية للتبليغ عن الابتزاز الجنسي.

وأوضحت اليومية أن علي الصادقي، منسق مشروع “واقع وآثار الفساد الإداري على المرأة”، إنه قد وضع ثلاثة أرقام اقتصادية، رقم اقتصادي خاص بالرباط والمدن المجاورة لها ورقم خاص بمركز الدعم لفاس والرقم الآخر بمنطقة الناطور.

وأشار الصادقي أن هذه الأرقام والمشروع يهدفان بالأساس إلى تكسير حاجز الصمت وتشجيع النساء على التبليغ وتوفير الحماية لهن، خصوصا أنه لا إحصائيات أو معطيات حول ظاهرة الابتزاز الجنسي بالمغرب.

وأضافت المساء، أن هذه الأرقام جاءت بعد أن طالبت “ترانسبارنسي” المغرب بإدراج الابتزاز الجنسي باعتباره رشوة تدخل في إطار الفساد الإداري والمالي، لكون هذا الفساد يتخذ مجموعة من الأشكال يدخل ضمنها الابتزاز الجنسي

إلى يومية “الصباح”، التي كتبت أن مهاجرا مغربيا لجأ إلى شكل احتجاجي جديد من خلال حفر قبره قرب القنصلية المغربية في “أورليان” بفرنسا، إذ دخل في اعتصام مرفوق بإضراب عن الطعام أمام القنصلية، حظي بمتابعة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال هاشتاج “العدالة من أجل عمر.

وأوضحت اليومية أن المواطن المغربي دخل في هذا الاحتجاج بعد أن استنفد 14 سنة أمام المحاكم بسبب مشاكل التعويض عن قطعة أرضية نزعت منه قرب مطار ابن بطوطة الدولي في طنجة، بموجب مسطرة نزع الملكية من أجل المنفعة العامة.

وأضافت اليومية أن المهاجر المغربي البالغ من العمر 67 سنة، يعتصم أمام القنصلية في سيارة كبيرة الحجم مجهزة بفضاء للنوم، تحمل شعار الإضراب عن الطعام وروابط المساندة على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب العلمين المغربي والفرنسي مطالبا بتدخل ملكي في ملفه القضائي أمام المحاكم.