مجتمع

انطلاق فعاليات الدورة التاسعة لقافلة الرقمنة بمراكش

انطلقت اليوم الأربعاء بمراكش الدورة التاسعة لقافلة الرقمنة، المخصصة لطلبة الدكتوراه والباحثين والمهندسين المتخصصين في مجال تكنولوجيا الاعلام والاتصال، وذلك حول موضوع ” البيانات الضخمة المتواجد على مستوى الأنترنيت” .

ويشارك في هذه التظاهرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من جمعية الخوارزمي للهندسة المعلوماتية بتعاون مع المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، أزيد من 175 متخصص وباحث من حوالي 25 دولة، من بينهم عدد من الاخصائيين الرواد على المستوى العالمي في مجال الأنظمة الموزعة التي تعد قاعدة أساسية في مجمل التطورات المعلوماتية والاستعمالات الرقمية الحديثة والمستقبلية .

ويتضمن برنامج هذه القافلة، التي تجوب جهات المملكة منذ 2008 ، تنظيم الى غاية 19 ماي الجاري، الدورة التاسعة للمدرسة الربيعية للنظم المعلوماتية الموزعة، والدورة الخامسة للمؤتمر الدولي لأنظمة الشبكات الموزعة.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس جمعية الخوارزمي للهندسة المعلوماتية السيد محمد الراضي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الحدث العلمي، المنظم بتعاون مع خبيرين مغربيين مقيمين بالخارج، يروم استفاد الشباب المغربي من طلبة وباحثين ومهندسين، من من خبراء دوليين حول التطورات الأخيرة في ميدان الأنظمة الموزعة.

وقد حظي المؤتمر الدولي لأنظمة الشبكات الموزعة باعتراف العديد من المنظمات الدولية، في مقدمتها الجمعية الأمريكية الدولية لعلوم الحاسوب، حيث صنف من بين المؤتمرات العشر الأوائل في هذا الاختصاص، مما يعد تشريفا للمغرب عامة وللجامعة المغربية خاصة.