مجتمع

انطلاق فعاليات المعرض الوطني للطوابع البريدية والنقود بالرباط

انطلقت اليوم الخميس بالرباط، فعاليات المعرض الوطني الرابع للطوابع والنقود، التي ستتواصل إلى غاية 21 ماي الجاري، بمشاركة عارضين من موريتانيا والغابون والمملكة العربية السعودية وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا وسويسرا.

ويشكل هذا المعرض، الذي تنظمه ودادية الطوابعية والمسكوكات للرباط، بشراكة مع بريد المغرب وبتعاون مع مجلس مقاطعة الرباط اكدال، مناسبة للزوار من هواة ومهتمين بجمع الطوابع البريدية والنقود، لتقييم مجموعاتهم وإغنائها، وتبادل المعارف والخبرات من خلال الجناح المخصص لأروقة التبادل.

وفي هذا الصدد، أكد الكاتب العام لودادية الطوابعية البريدية والمسكوكات ومحافظ المتحف الوطني للبريد، ادريس السويني، أن هذه التظاهرة تروم التعريف بالتراث المغربي، ودعوة الجيل الصاعد إلى توظيف الطابع البريدي كوسيلة بيداغوجية في الدراسة والتعريف بتاريخ المملكة.

وأضاف السيد السويني أن هذا المعرض، الذي ينذرج في إطار المعارض الجهوية، يشكل مجالا خصبا للتبادل الثقافي بين المغرب وباقي الدول المشاركة.

ويتضمن المعرض فضاء مخصصا للوحات ومنصات العرض الخاصة بالمسابقة الوطنية لهواة جمع الطوابع والنقود، بالإضافة إلى ورشات تكوينية للأطفال من أجل التعرف على هوايات جمع الطوابع البريدية والعملات مع مسابقات وجوائز تذكارية.

كما يتضمن برنامج المعرض ثلاث محاضرات يلقيها السيد عبد اللطيف محمد سيد عبد الودود من موريتانيا حول “الصناعة التقليدية الموريطانية من خلال الطوابع”، والسيد جان كلود كويو من بلجيكا حول “كيفية تقديم دراسة حول الطوابع البريدية وكيفية تقييمها من طرف الحكام”، وأخرى للسيد يودي بنعسولي من سويسرا حول “تاريخ الإصدار العادي لمجموعة الطوابع البريدية الأولى للملك الراحل محمد الخامس”.