أخبار الساعة، سياسة

العماري يبرز بواشطن فرص الاستثمار بالمغرب

أبرز رئيس مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، إلياس العماري، أمس الجمعة بواشنطن، الفرص الاستثمارية التي يزخر بها المغرب وآفاق التعاون الاقتصادي المغربي الأمريكي.

واستعرض العماري، في تدخل له خلال الدورة الثانية لقمة المديرين التنفيذيين (سيو ساميت) التي نظمت في العاصمة الفدرالية الأمريكية من قبل الشبكة المغربية الأمريكية (مان)، مختلف المؤهلات الاقتصادية التي يتوفر عليها المغرب، خاصة موقعه الجغرافي الاستراتيجي الذي يجعل منه مركزا اقتصاديا وسياسيا وثقافيا.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن موقع المغرب باعتباره “مركزا” إقليميا، وخاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وجسرا نحو إفريقيا بالنسبة للمقاولات التي تبحث عن أسواق جديدة، يعتبر بمثابة ميزة كبيرة لتعزيز حضور هاته الشركات في القارة.

وأضاف أيضا أن المغرب يعتبر، في السنوات الأخيرة، ثاني أكبر مستثمر في القارة الإفريقية، مبرزا أن تعزيز التعاون بين المملكة وعدد من البلدان الإفريقية تحقق بفضل الزيارات العديدة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جهته، أكد رئيس غرفة التجارة للدار البيضاء، مصطفى أمهال، على الحاجة لإعادة التفكير في منطق الاستثمار للمجموعات الصناعية الكبرى، وتعزيز المبادلات وفرص الأعمال بين الشركات الصغرى والمتوسطة الأمريكية والمغربية.

من جانبه، أبرز رئيس الشبكة المغربية الأمريكية، محمد الحجام، أن الدورة الثانية لقمة المديرين التنفيذيين تهدف لأن تصبح بمثابة فضاء لقاء بين رجال الأعمال والمسؤولين المغاربة والأمريكيين ولتعزيز فرص الاستثمار في كلا البلدين.

بهذه المناسبة، اعتبر المتدخلون أن الموقع الجغرافي للمملكة والاستقرار السياسي الذي تتمتع به وحضورها الاقتصادي القوي في القارة تشكل عوامل تشجع على إقامة شراكات مع الشركات الأمريكية بهدف تعزيز استثماراتها الخاصة في المغرب وإفريقيا.

كما أشادوا بروابط الصداقة الممتازة بين الولايات المتحدة والمغرب، ودعوا إلى تعزيز أكثر لعلاقات التعاون الاقتصادي بين واشنطن والرباط، اللذين يرتبطان منذ سنة 2006 باتفاقية للتبادل الحر.

وتميزت الدورة الثانية لقمة المديرين التنفيذيين بتنظيم جلستي نقاش أطرها خبراء ورؤساء شركات، الأولى حول المقاولات الصغرى في الولايات المتحدة، في حين خصصت الثانية لفرص الاستثمار في إفريقيا.

كما عقدت في إطار هذا اللقاء دورات للتشبيك المهني واجتماعات ثنائية بين رجال أعمال مغاربة وأمريكيين.