خارج الحدود

الاحتفال بيوم إفريقيا في الهند بمشاركة مغربية

تم، مساء أمس الجمعة بالعاصمة الهندية (نيودلهي)، تنظيم أمسية خصصت للاحتفال بـ(يوم إفريقيا) بالهند، بمشاركة عدد من البلدان الإفريقية من بينها المغرب.

وقالت نائبة عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي بالهند وسفيرة الصومال بنيودلهي، إبيان صلاح، في كلمة ترحيبية، إن (يوم إفريقيا) يعد مناسبة متجددة لتسليط الضوء على المكانة المتميزة التي تحظى بها القارة الإفريقية، كما تشكل فرصة للاحتفاء بعلاقات متجذرة عبر التاريخ تتطلع إلى آفاق أرحب للتعاون وتحقيق الاندماج الإفريقي.

وأكدت صلاح، خلال هذا الحفل المنظم تحت شعار “الاستفادة من العائد الديمغرافي عبر الاستثمار في الشباب”، أن القارة السمراء تولي أهمية كبرى لفئة الشباب، معتبرة أن الاستثمار في هذا المجال هو أفضل هدية يمكن منحها لأجيال المستقبل، وذلك من خلال دعم البرامج القائمة في هذا الشأن، وتعزيز المؤهلات الاقتصادية على المستويين الوطني والقاري للمساعدة على تكوين جيل من قادة الغد.

وأضافت أن القارة الإفريقية لا تزال تتطلع إلى تعزيز سبل التعاون وتطوير الشراكات مع سلطات نيودلهي، منوهة، في هذا الصدد، بمبادرة الهند في تنظيم الدورة الثالثة لمنتدى قمة “الهند – إفريقيا”، التي احتضنتها العاصمة نيودلهي في أكتوبر 2015.

وشهدت أمسية الاحتفال ب(يوم إفريقيا)، المنظم بمبادرة من عمادة السلك الدبلوماسي الإفريقي بالهند، وبتعاون مع عدد من سفارات البلدان الإفريقية المعتمدة لدى نيودلهي، فقرات غنائية إيقاعية وعروضا للرقص الإفريقي، أحيتها مجموعات موسيقية إفريقية أضفت على المكان جوا بديعا.

وخلال هذا اللقاء، الذي يروم أيضا التعريف بالمؤهلات الثقافية والحضارية التي تزخر بها القارة السمراء، استمتع الحضور بتذوق حلويات وأطباق من المطبخ الإفريقي المتميز بنكهاته المتنوعة، شاركت في تحضيرها مختلف التمثيليات الدبلوماسية الإفريقية.

وفي هذا الإطار، حظي المغرب باهتمام كبير من قبل الحضور، هنودا وعربا وأفارقة، ممن توافدوا بكثافة لتذوق أنواع مختلفة من الأطباق التقليدية المغربية.

وتحتفل الدول الإفريقية والجاليات الإفريقية في مختلف أنحاء العالم في 25 ماي من كل عام بـ(يوم إفريقيا)، الذي يوافق ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا).