مجتمع

فضيحة.. “الأولى” و”ميدي1″ تفبركان فيديوهات لتبرير اعتقالات الحسيمة

في فضيحة من العيار الثقيل، أقدمت كل من القناة الأولى والقناة الإخبارية “ميدي 1 تيفي” على عملية فبركة فيديوهات من أجل إظهار أحداث شغب وتخريب في مدينة الحسيمة، بغية تبرير الاعتقالات التي تطال نشطاء حراك الريف منذ يومين.

وبثت القناة الأولى تقريرا في نشرتها الإخبارية، أمس السبت، حول عمليات الاعتقال التي استهدفت المتظاهرين في مدينة الحسيمة ونواحيها، بناء على أمر من وكيل الملك، مصحوبا بفيديوهات مرافقة تظهر ما يفترض أنه أعمال الشغب التي دفعت لإصدار أمر الاعتقال.

https://www.youtube.com/watch?v=kMZeXLpL9qY

كما بثت قناة “ميدي 1 تيفي” خبرا حول نفس البلاغ، قرأه مقدم النشرة، وصاحبته نفس الفيديوهات، في ما بدا أنها محاولة من القناتين لتبرير تلك الاعتقالات، وإظهار حالة الفوضى والتخريب المزعومة، بينما تبين أن الأمر يتعلق بفيديو لأحداث شغب كروي.

https://www.youtube.com/watch?v=BTWTW5FlggQ

وبالبحث عبر موقع “يوتوب” يظهر أن الأحداث التي تظهر في التقريرين، تتعلق بالشغب الذي أعقب مباراة شباب الريف الحسيمي والوداد البيضاوي برسم منافسات البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم، مطلع شهر مارس الماضي، كما يظهر الفيديو:

https://www.youtube.com/watch?v=0AUlVfJzMic

واتهم الناشط في مجال الإعلام الجديد غسان بن الشيهب، القناة الأولى ببث صور كاذبة و مغلوطة، تتعلق بتخريب وقع بعد مباراة كرة القدم، و ربطتها بالحراك والاعتقالات الجارية بالحسيمة.

ودعا الخبير في وسائل التواصل الاجتماعي، مدير الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة للاستقالة، كما طالب بفتح تحقيق حول تزوير أخبار و خلق فتنة في المغرب وتضليل الرأي العام.

وشبه معلقون ما سقطت فيه القناتان من “فبركة مفضوحة” بما تقوم به قنوات إعلامية في دول عربية تشتهر بتدني مستوى الخطاب الإعلامي، والدعاية الفجة والانحياز ضد الشعوب.

تعليقات الزوار

  • مغربي مغربي
    منذ 7 سنوات

    هذا هو البؤس، إعلام السيسي وبشار، مادام عندهم الاستعداد والقابلية لفبركة الفوضى فعندهم القابلية لصنعها في الواقع، ثم لممارسة القمع والإرهاب، دولة زبالة، اللهم اني صائم