خارج الحدود

وزير الدفاع الأمريكي: سنمنع مقاتلي “داعش” من العودة لشمال إفريقيا

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن الإدارة الأمريكية بصدد تغيير استراتيجيتها لمحاربة تنظيم “داعش” ودحره في معاقله وعدم السماح للمقاتلين الأجانب في سوريا والعراق، بالعودة إلى بلدانهم الأصلية، خاصة إلى بدان شمال إفريقيا.

وشدد ماتيس في لقاء مع قناة “سي بي أس” الأمريكية، على أن “الإدارة الأمريكية ستبذل جهودا أكثر شمولا عندما تتم هزيمة «داعش»، من أجل منع خلق عدو جديد في نفس المنطقة”.

وأوضح أن تنفيذ تدخل أسرع وأقوى ضد تنظيم داعش للقضاء عليه بشكل كامل، يشكل جوهر الاستراتيجية الجديدة للإدارة الأمريكية، مشيرا إلى أن واشنطن بصدد تغيير استراتيجيتها القائمة على استنزاف التنظيم في سوريا والعراق، واعتماد تكتيكات تهدف إلى حصر أفراد التنظيم في مناطق معيّنة وتدميرهم تماما.

وأضاف ماتيس، أن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة تهدف إلى منع المقاتلين الأجانب من الهروب، ومن ثم العودة إلى شمال إفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا، ليستطرد في هذا الصدد: “كما ترون، فمن خلال الاستراتيجية الجديدة تمكنت القوات العراقية من محاصرة التنظيم غربي الموصل، وعازمة على تدمير عناصره بالكامل”.

وزير الدفاع الأمريكي واصل في هذا السياق يقول: “تلعفر محافظة نينوى شمالي العراق، محاصرة بالكامل، والرقة شمالي سوريا محاصرة أيضا. وبنفس الطريقة سوف يتم تنظيف هذه المدن من المسلحين بالكامل”، قبل أن يضيف أن “الإدارة الأمريكية ستبذل جهودا أكثر شمولا عندما تتم هزيمة “داعش” من أجل منع خلق عدو جديد في نفس المنطقة”.