مجتمع، ملف

سفارة أمريكا بالرباط تدخل على خط تهديد “المارينز” للزفزافي بالقتل (فيديو)

أعلنت السفارة الأمريكية بالرباط، براءتها من شريط فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر فيه عدد من الأشخاص يرتدون الزي العسكري الأمريكي الخاص بوحدات “المارينز”، وهم يتوعدون قائد حراك الريف ناصر الزفزافي بالقتل وتقطيع عظامه، ويهددون نشطاء الاحتجاجات بالحسيمة وضواحيها.

وأوضحت السفارة الأمريكية بالرباط، في تغريدة على حسابها الرسمي على موقع تويتر، اليوم الإثنين: أن “الأفراد الذين يرتدون ما يشبه الزي العسكري الأمريكي بفيديو، لا يمتون للولايات المتحدة الأمريكية بصلة”، مضيفة: “نحن ندين بشدة الرسائل الداعمة للعنف”.

تغريدة السفارة الأمريكية، تعد تطورا جديدا في قضية شريط فيديو بث الأسبوع الماضي تضمن تهديدات ضد حراك الريف وناصر الزفزافي.

وأعلنت القوات المسلحة الملكية بأن المؤسسة العسكرية لا تتوفر على أي صفحة على موقع “فيسبوك” وأن الأشخاص الذين يتواصلون عبر الشبكات الاجتماعية والواتساب باسم القوات المسلحة الملكية يخالفون بذلك القانون.

وأكدت القوات المسلحة على أنها تتواصل من خلال البلاغات التي تنشر عبر القنوات الرسمية، ولا توظف لذلك في أي حال من الأحوال الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الرسائل الآنية.

وكان مصدر قريب من القوات المسلحة الملكية، قد أكد أن الرسائل المنسوبة للقوات المسلحة الملكية، المتداولة حاليا على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل “مجهولين يرتدون زيا عسكريا وينتقدون بحدة أشخاصا أو يعبرون عن مواقف إزاء أحداث ووقائع معينة، لا تمت بصلة للمؤسسة العسكرية”.

وتداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، شريط فيديو يظهر فيه أشخاص بزي عسكري أمريكي يهددون فيه قائد حراك الريف، ناصر الزفزافي بالقتل، وقالوا إنهم ممثلون مساعدون يشاركون في أحد الأفلام الأمريكية التي صورت بعض مشاهده بمدينة طنجة، ولعبوا فيه دور جنود مارينز.

وكشفت وسائل إعلام محلية بطنجة، أن الشخص الذي ظهر متزعما لمجموعة المارينز في الفيديو، هو مدرب كمال أجسام، يقطن بطنجة، مشيرة إلى أن المجموعة التي ظهرت في الفيديو كانت تؤدي دورا في فيلم سينمائي بهذه الأزياء، واستغلت الفرصة لالتقاط الفيديو التي انتشر بعد ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.

وراسل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فريق التواصل الإلكتروني الأمريكي لإشعارهم بما يُنسب للمارينز في الفيديو، ونشر النشطاء رسائل خاصة وجهوها إلى صفحة الفريق.