خارج الحدود

ردا على تحركات دول الخليج .. تركيا تعلن “تطوير” علاقتها مع قطر

عبر الرئيس التركي، طيب رجب أردوغان عن تضامن تركيا مع دولة قطر في ظل الأزمة المتفاقمة مع بعض دول الخليج، مؤكدا أن بلاده ستسعى إلى تطوير علاقاتها مع قطر.

واعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن عزل قطر وما يشمله من استخدام العقوبات لن يحل أي مشكلات، مشيرا إلى أن أنقرة ستواصل فعل كل ما في وسعها للمساعدة في حل الأزمة.

أردوغان الذي كان يتحدث في كلمة عقب مأدبة إفطار رمضاني الذي نُظِّم بالعاصمة أنقرة للسفراء الأجانب، أكد أن “عزل قطر لن يحل أي مشكلة، نقوم وسنقوم بكل شيء في استطاعتنا لحل هذه الأزمة”، موضحًا أن بلاده سوف تواصل تعزيز وتطوير علاقاتها مع قطر.

وتابع قائلا: “العقوبات والإجراءات التي اتُّخذت ضد قطر غير صائبة، ونُقدِّر موقف قطر البنَّاء من الأزمة وطريقة ردها”، مبديا استعداد بلاده لعمل كل ما يمكنها من أجل المساعدة في إنهاء الأزمة التي تمر بها دول مجلس التعاون الخليجي، لافتًا إلى إجرائه سلسلة اتصالات مع العديد من الزعماء حول العالم للمساهمة في هذا الأمر.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن، ودول أخرى، الإثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، متهمة إياها بدعم الإرهاب، كما أعلنت موريتانيا مساء اليوم الثلاثاء هي الأخرى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

ومن جانبها قررت الأردن، اليوم الثلاثاء، تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وإلغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الأردنية بترا،

وكانت وزارة الخارجية القطرية قد أعربت عن أسفها لقرار عدد من الدول قطع علاقاتها معها، معتبرة أن “هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة”.