أخبار الساعة، مجتمع

يتيم يترأس الوفد المغربي بمؤتمر العمل الدولي بجنيف

إدريس الصنهاجي

يترأس محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، الوفد الثلاثي المغربي المشارك في فعاليات الدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي التي ستنعقد بجنيف، في الفترة ما بين 5 و16 يونيو 2017.وسيلقي يتيم يوم غد الاربعاء خطابا بسام المملكة المغربية.

وبحسب بلاغ صحفي، يتكون الوفد المغربي من ممثلين عن الحكومة والمنظمات المهنية للمشغلين والمنظمات النقابية للأجراء الاربع الأكثر تمثيلا، حيث حضر كل من الميلودي موخاريق الامين العام للاتحاد المغربي للشغل، وعبدالاله الحلوطي الامين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، فيما غاب زعيمي نقابتي الكنفدرالية والاتحاد العام للشغالين.

المؤتمر سيعرف مناقشة عدد من الموضوعات الى جانب تقرير المدير العام للمنظمة منها العمل في مناخ متغير : المبادرة الخضراء. ومعلومات و تقارير حول تطبيق اتفاقيات و توصيات العمل الدولية؛ ثم هجرة اليد العاملة: المشهد المتغير وتحديات الحكامة ؛وكذا موضوع العمالة والعمل اللائق من أجل السلام والقدرة على الصمود، مراجعة التوصية رقم 71 (الانتقال من الحرب إلى السلم)، إضافة إلى مناقشة الهدف الاستراتيجي للمبادئ والحقوق الأساسية في العمل في إطار متابعة إعلان منظمة العمل الدولية حول العدالة الاجتماعية من أجل عولمة عادلة، 2008.

وسيشارك أعضاء الوفد المغربي في اجتماعات اللجان التقنية والموضوعاتية المختلفة. وكذا في الاجتماع التنسيقي مع المجموعة العربية بشأن الموضوعات المعروضة على جدول أعمال المؤتمر، وفي الاجتماعات التنسيقية للمجموعة الإفريقية، إضافة إلى مشاركته في مؤتمر القمة حول عالم الشغل، واليوم العالمي حول مناهضة ظاهرة تشغيل الأطفال.