مجتمع

موجة حرارة تفوق معدلها بـ10 درجات في منتصف رمضان بالمغرب

يستقبل المغاربة الأسبوع الثالث من شهر رمضان الفضيل على وقع ارتفاع كبير في درجات الحرارة تتجاوز 40 درجة مئوية بجل مناطق المغرب وتصل إلى حدود 44 درجة، متجاوزة المعدل الموسمي الطبيعي بما بين 5 و 10 درجات.

الحسين يوعابد، مسؤول مصلحة التواصل بالمديرية الوطنية للأرصاد الجوية، أكد أن ” موجة الحرارة” التي تجتاح البلاد بسبب منخفض صحراوي محمل برياح جنوبية، ستستمر خلال نهاية الأسبوع الجاري على أن تمتد خلال بداية الأسبوع القادم على مستوى المناطق الداخلية، مقابل تراجعها بالسواحل الغربية.

وأشار يوعابد خلال حديثه مع جريدة العمق المغربي، أن كلا من مناطق سهول تادلة والرحامنة وتانيبفت وسوس والمناطق الداخلية وجنوب شرق البلاد إلى حدود طاطا وآسا بالإضافة إلى أقصى الجنوب الشرقي وصولا إلى أوسرد، ستشهد ارتفاعا في درجات الحرارة تتراوح ما بين 40 إلى 44 درجة.

ولفت المتحدث إلى أن المناطق الداخلية للوكوس ودكالة والريف وسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس، ستشهد حرارة متراوحة ما بين 35 و40 درجة، لتنخفض إلى ما بين 29 و34 على مستوى السواحل الأطلسية، فيما ستنتشر بعض السحب غير المستقرة بمناطق الأطلس الكبير والمتوسط.

واعتبر يوعابد أن موجة الحرارة التي تشهدها مختلف جهات المملكة، ظاهرة طبيعية وعادية استعدادا لحلول فصل الصيف بالمغرب نهاية يونيو الجاري، موضحا أن منخفضا صحراويا يقترب من مدار السرطان صوب موريتانيا، حيث تحمل الرياح جنوبية كتلا هوائية ساخنة نحو المغرب.