مجتمع

هيئة شباب تامسنا تدعو للمشاركة في المسيرة الشعبية من أجل الريف

أعلنت هيئة شباب تامسنا الأمازيغي، عن مشاركتها في المسيرة الوطنية الشعبية، الداعمة لحراك الريف، والتي ستنظم اليوم الأحد، للمطالبة بوقف الاعتقالات والمتابعات وإطلاق سراح جميع النشطاء الموقوفين، وكافة المعتقلين السياسيين بالمغرب، داعية الشعب المغربي للمشاركة المكثفة فيها.

وعبرت هيئة شباب تامسنا الأمازيغي، في بلاغ لها تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، عن مساندتها لحراك الريف، ومشاركتها في المسيرة الوطنية الشعبية المزمع تظيمها زوال اليوم، من أجلرفع حالة المحاصرة الأمنية على الساكنة وعلى منطقة الريف، فالمقاربة الأمنية لم تتولد عنها تاريخيا سوى المآسي والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والتي لا زالت جروحها بادية إلى يومنا هذا، إطلاق سراح جميع معتقلي الحراك الشعبي بالريف وبالمغرب ومعتقلي الرأي العام.

وندد البلاغ بـ”سياسة التسويف واللامبالاة والقمع التي تواجه بها الدولة المطالب العادلة والمشروعة لحراك المواطنين السلمي”، معبرا عن “إدانتنا للحكرة والتهميش والاقصاء والعسكرة الذي يميز الاختيارات السياسية للدولة”.

وطالبت الهيئة المدكورة، بـ”الديموقراطية ودولة الحق والقانون واحترام حقوق الانسان في بعدها الكوني والشمولي، ودعوتنا المسؤولين للتعاطي الايجابي مع مطالب الحراك الشعبي علی الصعيد الوطني، وفتح حوار جدي مسؤول وتشاركي مع نشطاء الحراك لإيجاد الحلول الناجعة لمطالبهم”.

كما طالبت، في البلاغ ذاته، “السلطات القضائية بفتح تحقيق عاجل بخصوص ما صرح به دفاع المعتقلين من تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة، والاستجابة لطلب إجراء الخبرة الطبية بهذا الخصوص، وترتيب الإجراءات القانونية اللازمة في الموضوع”.

وتابع البلاغ قائلا: “إننا في هيئة شباب تامسنا الأمازيغي نحذر المسؤولين من الوضع في منطقة الريف والذي يفرض و بشكل مستعجل توفير الإرادة السياسية و مسح كل علامات القمع التاريخي والسياسي، كما يتطلب قيام فريق عمل مستقل لفتح ملفات المنطقة لمعالجة مختلف إشكالياته”.