مجتمع

في خطوة غير مسبوقة.. “10 آلاف إطار” في مسيرة لسبتة على الأقدام

أعلن المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، عن تصعيد احتجاجاتهم بتنظيم مسيرة على الأقدام من طنجة نحو مدينة سبتة المحتلة، يوم 30 يونيو الجاري، وذلك في خطوة غير مسبوقة في الأشكال الاحتجاجية بالمغرب.

وأوضح بلاغ للمجلس الوطني، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذه الخطوة الاحتجاجية ستسبقها مسيرة وطنية بطنجة يوم 29 يونيو، بالموازاة مع إنزال وطني لأطر البرنامج بهذه المدينة، قبل الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام بعد مسيرة سبتة تحت شعار “الموت ولا المذلة”.

كريم دوجا، عضو المجلس الوطني لـ”10 آلاف إطار”، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن هذه الخطوة التصعيدية في الأشكال الاحتجاجية تأتي نتيجة “استمرار لتجاهل الجهات المعنية لمطالبهم، مع العلم أن الأطر التربوية ناضلت لأزيد 14 شهر في الشارع دون أن تكلف الدولة نفسها عناء فتح حوار معهم”.

وأضاف أن المطلب الرئيسي للمحتجين هو “الإدماج في الوظيفة باعتبار الأطر التربوية قد اجتازت كل مراحل التكوين بالمدارس العليا للأساتذة، وهي مؤهلة لمزاولة مهن التدريس، ناهيك على أن مطلب الأطر التربوية تحفظه لها مجموعة من القوانين كالاتفاق الإطار والمادة 5 من قانون النقل”، مشيرا إلى رفضهم القاطع لاجتياز مباراة التوظيف بالتعاقد التي “تكرس الهشاشة ولا تضمن حقوق الأطر”، وفق تعبيره.

ويحتج أطر البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار” منذ أزيد من سنة في مختلف المدن، حيث تعرضت عدد من مسيراتهم ووقفاتهم للتدخلات الأمنية، خلفت في كثير منها إصابات، فيما المحاولة الوحيدة للحوار بين المحتجين والحكومة عبر والي جهة مراكش قبل أشهر، قد فشلت في حينها.