خارج الحدود

مرض شلل الاطفال يتسبب في شلل 17 طفلا في سوريا

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، أن مرض شلل الاطفال في سوريا تسبب في إصابة 17 طفلا على الاقل بالشلل منذ مارس الماضي، واصفة الوضع بأنه “خطير للغاية”.

وتأكدت 15 حالة إضافية من الاصابة بالمرض منذ إعلان منظمة الصحة العالمية لأول مرة قبل أقل من أسبوعين بأن سوريا تعاني من أول انتشار للمرض منذ 2014.

وصرح المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق جاسارفيتش في تصريح صحفي بجنيف “نشعر بالقلق البالغ لأنه إذا أصيب طفل واحد بالشلل فإننا نعتبر ذلك وباء”.

وأشار إلى أنه مقابل إصابة طفل واحد بالشلل فإنه توجد نحو 200 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال في المعدل لا تظهر عليها أعراض، مضيفا أن “الفيروس ينتقل، وهذا الوضع خطير جدا”.

وظهرت حالات جديدة في الفترة من 3 مارس و23 ماي، إلا انه تم تأكيدها اليوم لأن التأكد من أن حالة الشلل ناجمة عن فيروس شلل الأطفال يستغرق نحو الشهرين، بحسب المتحدث.

وسجلت جميع الحالات باستثناء واحدة في منطقة الميادين في محافظة دير الزور التي يسيطر تنظيم “داعش” على معظم مناطقها، وحيث يتسبب الحصار على عاصمتها في تقييد الحصول على السلع والخدمات الأساسية لفئات من السكان.

كما ظهرت حالة من الاصابة بشلل الاطفال الذي يؤثر على الأطفال دون سن الخامسة، في مدينة الرقة معقل التنظيم الارهابي.

وقال المتحدث أن المنظمة تعتزم احضار المزيد من اللقاحات ضد المرض لضمان وقف انتشاره مضيفا أن الهدف هو اعطاء اللقاح لأكثر من 400 ألف طفل دون سن الخامسة في دير الزور.