أخبار الساعة، اقتصاد

ارتفاع بـ4,3 % في إمدادات الغاز الطبيعي سنة 2016

أعلن المكتب الوطني للهيدركاربورات والمعادت أن إمدادات الغاز الطبيعي شهدت ارتفاعا بنسبة 4,3 في المائة سنة 2016 بالمقارنة مع السنة التي قبلها بالنسبة للغاز الطبيعي، وانخفاضا بنسبة 3 في المائة بالنسبة للكوندونسات (نوع من النفط الخفيف). وأضاف المكتب في بلاغ له أن حجم الغاز المنقول عبر أنبوب الغاز المغاربي – الأوروبي، بلغ 9,01 مليار نورمو متر مكعب في سنة 2016. من جهة أخرى، أفاد البلاغ أن المكتب، الذي عقد مجلسه الإداري أمس الأربعاء بالرباط، واصل التعاون مع العديد من البلدان الإفريقية خلال سنة 2016 (مالي وغينيا كوناكري والغابون وموريتانيا).

وأشار المصدر ذاته إلى أن العديد من الدورات التكوينية نظمت في مجال الجيولوجيا التعدينية والنفطية وفي التسيير لفائدة المستخدمين بهذه البلدان.

كما وقع المكتب الوطني للهيدركاربورات والمعادن سنة 2016 ، خمس اتفاقات للتعاون، منها ثلاث اتفاقات مع بلدان إفريقية ( مدغشقر ونيجيريا وغينيا كوناكري).

وعلى المستوى الإداري، تميزت سنة 2016 باعتماد التنظيم الجديد والنظام الأساسي للمستخدمين بالمكتب الذي دخل حيز التنفيذ في الفاتح من دجنبر 2015 .

علاوة على ذلك، واصلت لجنة الصحة والسلامة أنشطتها من أجل المساهمة في حماية الصحة والسلامة وتحسين ظروف العمل ،سواء تعلق الأمر بمقرات الرباط أو بداخل الأوراش ( مسكالة ، الغرب ، فاس – تاونات). وأكد البلاغ أن المكتب التزم أيضا في مجال الحفاظ على البيئة من خلال المساهمة الإيجابية في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكاربون، مسجلا أن حصيلة الكاربون التي تغطي كافة مرافق المكتب الوطني للهيدركاربورات والمعادن توجد في طور الإعداد. وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات خاصة ( الحد من احتراق الغاز وتقليص تأثير الإنارة ورقمنة العديد من العمليات) توجد في طور التقييم.

وفي إطار المؤتمر ال 22 للأطراف حول المناخ (كوب 22 ) الذي احتضنته مراكش من 7 إلى 18 نونبر 2016 ، نظم المكتب نشاطا خلال هذه التظاهرة يتمحور حول بحث قضايا أساسية تتعلق بالتزام شركات النفط والغاز في مجال سياسة التننمية المستدامة.

وشهدت هذه الدورة، التي ترأسها  عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، حضور السيدة نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة وكذا ممثلي مختلف القطاعات الوزارية.

وخلال هذا الاجتماع، قدمت  أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدركاربورات والمعادن، أنشطة المكتب خلال سنة 2016، والحسابات برسم سنة 2015 ، ومشروع الميزانية 2017، و المخطط الاستراتيجي 2017 -2021 .