سياسة

صحف: جهات عليا تحرك لفتيت للقاء عائلات معتقلي الريف

نستهل جولتنا الصحفية لأيام العيد من يومية “المساء” التي أوردت أن جهات عليا تحرك وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، للقاء عائلات معتقلي الريف، إذ طلب الوزير لقاء العائلات بمقر عمالة الجهة، من أجل إيجاد حل للأزمة المستفحلة بالريف، وبعد أن تعذر على وزارة الداخلية ومنظمات من المجتمع المدني استصدار بلاغ من العائلات يدعو إلى التهدئة، التأم الاجتماع مع العائلات في جو مشحون جدا، إذ واجهت مسؤولين كبارا باستمرار الاعتقالات وتعسفات ضابط للشرطة بالمدينة يستفز الساكنة.

وأوضحت الجريدة نقلا عن مصادرها أن وزارة لفتيت تسابق الزمن من أجل إقناع العائلات بالتهدئة وإيجاد مخرج للأزمة، وإن المداخلات كانت قوية ودعت إلى رفع مظاهر الوجود الأمني وإطلاق المعتقلين والكف عن الاعتقالات والاستدعاءات.

ونقرأ أيضا في يومية “المساء”، أن سلطات الهجرة الأمريكية اتهمت السلطات المغربية بكونها غير متعاونة في ما يخص ترحيل المهاجرين المغاربة الموجودين في وضعية غير قانونية من الولايات المتحدة الأمريكية، مهددة بإجراءات خاصة بعدم الامتثال قد تصل حتى حرمان المغاربة من الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الأمريكية؛ فيما يدرس الكونغرس الأمريكي فرض عقوبات بسبب ذلك.

وأضافت الصحيفة أن سلطات إنفاذ قانون الهجرة والجمارك صنفت المغرب على أنه دولة غير متعاونة في ما يخص الهجرة وترحيل المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون التراب الأمريكي وتصدر قرارات في حقهم بالترحيل إلى بلدهم.

إلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن عدد من كتاب الدولة ضمن حكومة العثماني يعانون من أزمة صامتة تعود إلى عدم حصولهم على تفويض الاختصاصات، الذي يمكنهم من ممارسة سلطتهم على القطاع الذي عينوا فيه.

وأضافت اليومية نقلا عن مصدرها، أن هناك بعض كتاب الدولة ممن يطرح لهم هذا التأخر إشكالا، لكن الموضوع يحل تدريجيا وإلى حدود العدد الأخير من الجريدة الرسمية، المنشور في الموقع الرسمي للأمانة العامة للحكومة، تم إلى الآن نشر ثلاثة قرارات يفوض بموجبها الوزراء بعض الصلاحيات إلى كتاب الدولة والوزراء المنتدبين.