خارج الحدود

أربع إجراءات جديدة قاسية تنتظر قطر من دول الحصار .. تعرف عليها

كشفت وسائل إعلام عربية أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر تسير نحو اتخاذ إجراءات أكثر “قسوة” ضد دولة قطر إذا رفضت الأخيرة الاستجابة للمطالب 13 التي تقدمت بها الأسبوع الماضي.

وأشارت صحيفة الأهرام المصرية، وفقا لمصادر عربية رفيعة المستوى لم تكشف عن هويتها، بأن الدول العربية المقاطعة لقطر تتجه نحو تشديد مقاطعتها في حالة عدم استجابة الدوحة للشروط السابقة.

وأضافت الصحيفة أن الدول المشاركة في مقاطعة قطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، منحت الدوحة 72 ساعة للاستجابة لشروطها، وإلا ستشدد الحصار.

وتتضمن الإجراءات المشددة الجديدة، بحسب مصادر الصحيفة المصرية، 4 محاور رئيسية هي:

– مقاطعة اقتصادية.

– تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي.

– إنشاء قاعدة عسكرية عربية من الدول الأربع في البحرين.

– تجميد ودائع قطر في دول المقاطعة.

وأشارت “الأهرام” إلى أنه بمُقتضي تلك الإجراءات ستشمل القاعدة العسكرية الجديدة في البحرين، أول وجود عسكري مصري متقدم وثابت في منطقة الخليج، بكل ما يعنيه ذلك من متغيرات استراتيجية، لتحصين الخليج عربيا في مواجهة الأطماع الإيرانية والتركية بوجه خاص، بحسب الصحيفة.

تعليقات الزوار

  • منصور مصطفى
    منذ 7 سنوات

    لماذا نستاسد على بعضنا البعض ونتحول الى نعاج امام العدو المشترك الذي يقسمنا وينهب ثرواتنا ويخرب مرتكزات مقوماتنا؟ تتخذ كل هذه الاجراءات ضد بلد صغير لا ذنب له.وتاخذ هذه العقوبات منحى تصاعدي وكاننا ندافع عن قضية مصيرية؟ لم نلاحظ مثل هذا الحزم وهذه السرعة في اي قمة من القمم,ولكن نرى الوتيرة التي تمشي بها الامور نحو مزيد من التبعية والاستعمار وفسح المجال واسعا لتدخل القوى العضمى لنهب ما تبقى من مقدورات الامة .بعد السيطرة على نفط العراق حان وقت ضم بترول السعودية والامارات وغاز قطر. اذا نظرتم الى خريطة العالم سترون مع الاسف الشديد الاضطرابات والاقتتال والحصار وووو في الدول العربية والاسلامية والتعيش والتعاون والتضامن في باقي المناطق الاخرى. فاي لعنة اصابتنا ؟ واين عقلاءنا؟ وماذا ينتظرنا غدا؟ وهل لنا ان نتفاءل ولو قليلا بغد افضل؟ لست متفاءلا تماما لان لا نخرج من ازمة الا لندخل في اخرى.فكاننا ندور في حلقة مفرغة كنا نتوقع كل شيء الا تصدع العلاقات داخل احدى المنظومات التي كنا نظنها متماسكة ولكن صدق علينا قول الشاعر:"ستبدي لك الايام ما كنت جاهل." اللهم ارفع غضبك ومقتك عنا.امين.