أخبار الساعة

المغرب يشارك بكولومبيا في أشغال القمة ال12 لتحالف المحيط الهادئ

مثلت سفيرة المغرب بكولومبيا والإكوادور   فريدة لوداية المملكة في أشغال القمة ال12 لتحالف المحيط الهادئ، التي انعقدت بمدينة كالي الكولومبية، يومي 29 و 30 يونيو الماضي.

وأبرزت وزيرة الشؤون الخارجية الكولومبية، ماريا أنخيلا هولغوين، في كلمة لها خلال افتتاح مجلس وزراء هذا التكتل الاقليمي الذي يضم كلا من كولومبيا والشيلي والبيرو والمكسيك، بالاضافة إلى عدد من الدول الملاحظة من بينها المغرب، أهمية تعزيز وتنويع تمثيليات التحالف في جميع أنحاء العالم، مذكرة في هذا السياق، بافتتاح مكتب تجاري للتحالف في الدار البيضاء، من أجل ضمان إشعاع أكبر بالقارة الافريقية.

وشاركت الدبلوماسية المغربية في أشغال النسخة الرابعة للقاء المقاولاتي الذي ترأسه الرئيس الكولومبي، خوان مانويل سانتوس، بحضور رؤساء الشيلي، ميشيل باشيليت، والبيرو، بيدرو بابلو كوتشينسكي والمكسيك، إنريكي بينيا نييتو.

وتميز اللقاء بمشاركة أزيد من 500 من رجال الأعمال من الدول الأعضاء والبلدان الملاحظة في التحالف، فضلا عن ممثلين عن منظمات إقليمية ودولية.

كما تم بالمناسبة الإعلان عن تمتيع أربع دول وهي سنغافورة وأستراليا ونيوزيلندا وكندا بوضعية البلدان الشريكة بعد أن كانت في السابق دولا ملاحظة ضمن هذا التكتل الاقليمي.

وكان المغرب قد انضم في فبراير سنة 2014، إلى تحالف المحيط الهادئ كعضو ملاحظ، لتصبح المملكة بذلك أول دولة عربية وإفريقية تحظى بهذه العضوية.

ويشكل تحالف المحيط الهادي الذي أنشئ سنة 2011 في ليما (البيرو) بموجب “اتفاق المحيط الهادي” أو إعلان ليما، تجمعا اقتصاديا إقليميا بتعداد سكاني يزيد عن 214 ملايين نسمة، أي ما يقارب 35 في المائة من سكان المنطقة، ويمثل 36 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي لمنطقة أمريكا اللاتينية وبحر الكاريبي.

ويهدف التحالف إلى تعزيز التكامل الإقليمي، والنمو والتنمية والقدرة التنافسية لاقتصادات البلدان الأعضاء من أجل المضي قدما، بشكل تدريجي، نحو هدف تحقيق حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال والأشخاص.

ومنذ إحداث هذا التكتل تم اتخاذ العديد من المبادرات، من بينها على الخصوص، إلغاء تأشيرات الدخول بين الدول الأعضاء، واستخدام مباني مشتركة للبعثات الدبلوماسية وسفارات الدول الأربع في البلدان الأجنبية وتشجيع التجارة الخارجية.