سياسة

العثماني: الحكومة مستعدة لدعم أي مبادرة مدنية للحوار بالريف

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن الحكومة ستدعم أي مبادرة تتبناها هيئات وجمعيات المدني لإنهاء الاحتجاجات بالريف.

وأضاف العثماني في لقاء خاص على القناتين الأولى والثانية، قائلا: “أي مبادرة للحوار مدنية تمت أو تستعد لها جمعيات المجتمع المدني مستعدين لدعمها وسنرى نتائجها”.

وحول التصريحات الأخيرة لأحزاب الأغلبية التي وصفت حراك الريف بـ”الانفصال” وبأنه “يخدم أجندات خارجية”، أشار العثماني، أن تلك التصريحات صدرت عن بعض قيادات أحزاب الأغلبية ولم يتضمنها بيان الاجتماع، مضيفا أنه “مثل تلك الأمور لا يجب أن تكون”.

إقرأ أيضا: العثماني: إطلاق سراح معتقلي الريف ليس بيد الحكومة وسنساهم بحلول

واعتبر رئيس الحكومة، أن الحسيمة حاضرة في كل اجتماعات الحكومة واللقاءات الوزارية وأن هناك اهتمام بالموضوع، وهناك من الوزراء من قام بأربعة زيارات في ظرف وجيز إلى الحسيمة للوقوف على المشاريع المتعثرة.

وتابع قائلا: “من احتج نحترمه ونعمل على تحقيق مطالبه وحتى من لم يقم بأي احتجاج فالحكومة تعمل على متابعة كل المشاريع بجميع الجهات”.

وحول ضرورة تدخل الحكومة لإطلاق سراح معتقلي الريف، لإنهاء الاحتجاجات بالريف، أَضاف العثماني أن “الحكومة لا دخل لها في الجهاز القضائي”.

وأوضح، في السياق ذاته، قائلا: أنه “إذا وفرنا ظروف ايجابية للهدوء يمكن أن تكون هناك حلول نساهم فيها كجهاز تنفيذي”، مضيفا أن إطلاق سراح المعتقلين ليس بيد الحكومة.

وأكد رئيس الحكومة، أن هناك تعليمات من الملك للتحقيق في أي ادعاءات المعتقلين بأنهم تعرضوا للتعذيب وأن ستتم معاقبة كل من كان وراء ذلك التعذيب، مشيرا إلى أنه ستوفر للمعتقلين جميع ضمانات المحاكمة العادلة.