مجتمع

مدرسة بأزيلال “تشهر” بتلميذ راسب..وأكاديمية بني ملال توضح

أثار نشر مؤسسة ابتدائية تابعة لمديرية التربية الوطنية بإقليم أزيلال، لاسم تلميذ راسب في الامتحانات الإشهادية للسنة السادسة ابتدائي بشكل فردي على سبورة النتائج التي نُصبت وسط المؤسسة، موجة غضب وسخط وسط رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” والذين اعتبروا أن ما قامت به إدارة المؤسسة “تشهير” و”إساءة” بالتلميذ.

وعرضت إدارة المؤسسة اسم التلميذ الراسب عوض أن تقوم بنشر لوائح التلاميذ الناجحين، حيث كتبت على لوحة النتائج “جميع تلاميذ المستوى السادس برسم السنة 2016/2017 ناجحون، ما عدا التلميذ “أ، م” فهو يكرر”.

وفي هذا السياق، أوضحت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة، في بيان لها تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أنه “بمجرد علمها بهذا الأمر، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لأزيلال، فقد بادرت إلى الاتصال بالإدارة التربوية، وتم التأكد من أن المؤسسة قامت فعليا بتصحيح وإعادة نشر نتائج التلميذات والتلاميذ الناجحين فقط”.

وأشار بيان الأكاديمية، أنها “تعمل سنويا على طبع وإرسال نتائجج امتحانات السادس ابتدائي لجميع المؤسسات الابتدائية من أجل نشرها بالمؤسسات الابتدائية باعتماد النسخ الجاهزة المتوصل بها من المديريات الإقليمية وذلك على غرار باقي الأسلاك التعليمية”.

وأكد البيان، أن الأكاديمية ستعمل على “إيفاد لجنة للبحت والتقصي وتحديد المسؤوليات من أجل اتخاذ الإجراءات التأديبية الإدارية اللازمة”، مضيفة أنها “عممت مراسلة مستعجلة لجميع مديري المؤسسات التعليمية الابتدائية لإثارة انتباههم وتحسيسهم حول مثل هذه التصرفات اللاتربوية”.

كما أشارت أنها “قررت ومعها المديرية الإقليمية بأزيلال مواكبة التلميذ المعني في الموسم الدراسي المقبل وذلك إنصافا له، وتقديم الدعم التربوي اللازم من أجل مواصلة مساره الدراسي في أحسن الظروف”.