سياسة

بنكيران: الدولة تبحث عن الحل في الحسيمة بتوجيهات من الملك

كشف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، أن الدولة تبحث عن الحلول في ملف الحسيمة، مشيرا إلى أنها هي من تدبر الأمر وتبحث عن الحل بتوجيهات من الملك.

وأوضح ابن كيران في خطاب مطول أمام مستشاري حزبه، في تسجيل مصور بثه موقع حزبه صباح اليوم الأربعاء، أن الفساد هو سبب ما وقع في الحسيمة، وما قد يقع في أي مكان، “ونحن الحمد الله أننا لازلنا قادرين على ضبط الأمور”، وفق تعبيره.

واعتبر أن الفساد يهدد الجميع في المغرب، والإصلاح ليس اختيار بل أن نكون أو لا نكون، على حد وصفه، مشددا على أن الفساد ينخر قطاعي التعليم والصحة وقطاعات أخرى وفي المجتمع أيضا.

وتابع قوله: “ملي كنت فالسجن كان معي شاب منحرف وحكالي الفساد في كافة المجتمع، الزبدة كيديروا فيها اللبن، والليمون كيديروا فيه الما، فين غاديين؟”، لافتا إلى أن “السياحة مختلة لأن فيها الفساد، ماشي الفساد الجنسي هذاك حاجة أخرى، أحيانا الفساد يبدأ من الدخول عبرالديوانة إلى الطاكسي إلى الماكلا والغش…”، وفق تعبيره.

وفي السياق ذاته، اعتبر ابن كيران أن المغرب كدولة وشعب مهدد بالزوال إن لم يتسمر الإصلاح ويحارب الفساد، قائلا: “أخاف إن لم ننجز الإصلاح بقوة وأمانة كمغاربة وليس كحزب، وإذا ما تكادِّيناش، أن نكون مهددين بالزوال”.