خارج الحدود

استنكار أمازيغي لاعتقال سلطات مليلية لناشط جزائري بتهمة “الإرهاب”

قالت منظمة التجمع العالمي الأمازيغي، إن السلطات الاسبانية بمدينة مليلية قد اعتقلت مندوبها بالجزائر، واللاجئ السياسي السابق بالمغرب، خضير سكوتي، الخميس الماضي، بعد استدعائه للمرة الثانية على اثر مذكرة بحث دولية أصدرتها السلطات الجزائرية ضد الناشط الأمازيغي المزابي، تتهمه فيها بالإرهاب.

وعبر التجمع العالمي الأمازيغي، في بلاغ له، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، عن “استغرابه من تحرك السلطات الإسبانية لاعتقال مندوبها، رغم اطلاعها وعلمها بحملة التطهير العرقي والأبارتايد الذي يمارسه النظام الجزائري ضد أمازيغ منطقة مزاب منذ ما يزيد عن سنتين، وهو ما دفعه للهروب إلى المغرب وحصوله على صفة اللاجئ السياسي من طرف المفوضية السامية للاجئين”.

وطالبت المنظمة الأمازيغية “السلطات الاسبانية بإطلاق سراح الناشط الأمازيغي، خضير سكوتي وحمايته من ملاحقته من طرف النظام الجزائري”، مؤكدة أن “مذكرة توقيف الدولية التي أصدرها النظام الجزائري ضد الناشط خضير سكوتي وضد نشطاء الحركة من أجل الحكم الذاتي لمنطقة مزاب، ما هي إلا استمرار لمسلسل الاعتقالات والمتابعات القضائية والمحاكمات الصورية التي يتعرض لها النشطاء الأمازيغ بالجزائر”.

كما طالب التجمع العالمي الأمازيغي، في بلاغه، “مكتب المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، بالتدخل لدى السلطات الاسبانية لإعطاء صفة اللاجئ السياسي للناشط الأمازيغي الجزائري، ذلك لحمايته من ملاحقة المخابرات الجزائرية”.

وأدان البلاغ ذاته، “مواصلة النظام الجزائري ملاحقة نشطاء الحركة من أجل الحكم الذاتي لمنطقة مزاب، داخل الجزائر وخارجها وتلفيق تهم الإرهاب ضدهم بغية الزج بهم في غياهب السجون، كما حدث مع الدكتور كمال الدين فخار والعشرات من المعتقلين الآخرين”.

وجدد التجمع العالمي الأمازيغي “تضامنه ووقوفه إلى جانب مندوبه بالجزائر، خضير سكوتي وكافة المعتقلين الأمازيغ المتواجدين في السجون الجزائرية، مجدّدا مطالبته للهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل لدى السلطات الجزائرية لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين المزابيين، ووقف ملاحقتها للمعارضين الهاربين من بطشها وديكتاتوريته”.

إلى ذاك، أكد “استمراره في فضح الممارسات العنصرية والتطهير العرقي الممنهج الذي يمارسه النظام الجزائري اتجاه أمازيغ مزاب، مناشدا الإتحاد الأوروبي بالتدخل للضغط بكل الوسائل على السلطات الجزائرية لإطلاق سراح المعتقلين المزابيين وفي مقدمتهم الدكتور كمال الدين فخار”.

هذا، وجدير بالإشارة إلى أن “الرئيس الدولي للتجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا انتقل شخصيا إلى مدينة مليليا مساء اليوم الجمعة، فور علمه بالخبر، للوقوف واستفسار السلطات الاسبانية حول اعتقال الناشط خضير سكوتي والعمل على إطلاق سراحه”.