خارج الحدود

وزير الخارجية الأمريكي يشيد بـ “شجاعة” الشعب التركي أثناء الانقلاب

أشاد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الأحد، بشجاعة الشعب التركي في الدفاع عن الديمقراطية خلال محاولة انقلابية قبل نحو عام.

وكان الوزير الأمريكي يتحدث في حفل افتتاح مؤتمر عن النفط في اسطنبول تسلم خلاله جائزة تكريما له عما قام به في مجال صناعة النفط على مدى أربعة عقود.

وأضاف تيلرسون: “جميعنا هنا في اسطنبول نعيش لحظة بالغة الأهمية. قبل نحو عام هب الشعب التركي .. النساء والرجال الشجعان .. للوقوف في وجه مدبري الانقلاب ودافعوا عن ديمقراطيتهم”.

ومضى يقول “انتهز هذه الفرصة للاعتراف بشجاعة وشرف ضحايا الأحداث التي وقعت في 15 يوليوز 2016”.

وكان مجموعة من الجنود المتمردين قادت دبابات وطائرات هليكوبتر وطائرات حربية مساء 15 يوليوز 2016 قد هاجمت البرلمان وسيطرت على الطرق والجسور في محاولة للإطاحة بالحكومة.

وفشلت المحاولة الانقلابية عندما خرج آلاف الأتراك إلى الشوارع للاحتجاج في استجابة لدعوة الرئيس طيب أردوغان لمقاومة الانقلاب. وقتل في الليلة أكثر من 240 شخصا غالبيتهم مدنيون.

من جهة أخرى، قال تيلرسون إن الولايات المتحدة ترى تركيا شريكا في مسعاها من أجل تعزيز أمن الطاقة في المنطقة.

وقال مكتب الرئيس التركي إن تيلرسون، الذي كان يشغل في السابق منصب رئيس شركة إكسون موبيل، وصل إلى تركيا اليوم الأحد ومن المقرر أن يجتمع مع أردوغان في وقت لاحق.

وتعلق أنقرة آمالا كبيرة على إدارة الرئيس دونالد ترامب في تحسن العلاقات مع واشنطن بعد ما شابها من فتور أثناء ولاية الرئيس السابق باراك أوباما.