مجتمع

الإفريقي بعد فيديو الزفزافي: الإهانة تفجر غضب الشعوب

في تعليق لها على تسريب الفيديو المهين لقائد حراك الريف المعتقل ناصر الزفزافي، حذرت الإعلامية فاطمة الإفريقي، من أن “التطرف وغضب الشعوب لا يفجرهما الجوع، بل تفجرهما الإهانة”.

ودونت الإفريقي على حسابها بفيسبوك: “إذا ما شاهدتُ غدا صورة لناصر الزفزافي يحرق هو أيضا جواز السفر، سأعذرهُ.. وإذا ضاق بعض أهل الريف مع توالي إهانات أبنائهم وطالبوا يوما باللجوء أو بالانفصال، قد أعذرهم”.

وأوضحت أن “التعذيب ليس بالضرورة أثراً على الجسد، قد يكون جرحاً غائراً في الكرامة”، وفق تعبيرها.

وأقدمت جهة ما على تصوير الزفزافي شبه عار من أجل إثبات أنه لم يتعرض لأي تعنيف، وذلك في فيديو مهين تم تسريبه لقائد احتجاجات الحسيمة ناصر الزفزافي، المعتقل داخل سجن عكاشة بالدار البيضاء، وهو ما أثار موجة غضب واسعة على المستوى السياسي والحقوقي وعلى موقع التواصل الاجتماعي، حيث شبه محللون سياسيون الواقعة بأنها تطابق ما حدث في سجن أبو غريب بالعراق.

وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، عن فتح تحقيق دقيق للوقوف على حقيقة الفيديو المسرب، في حين أمهل محامي ناصر الزفزافي، إسحاق شارية، السلطات مدة أسبوع، من أجل اعتقال أي مسؤول عن “بشاعة” تصوير ونشر فيديو موكله، قبل اللجوء إلى محكمة العدل الدولية في “لاهاي”، محملا مسؤولية ما وقع للملك.