مجتمع

عسالي: 6 طائرات و700 عنصر عملوا على إخماد حريق طنجة

جرَد فؤاد عسالي مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية، أعداد الطائرات والآليات فضلا عن فرق التدخل المساهمة في إخماد حريق طنجة المندلع صباح فاتح يوليوز والذي أتى على 230 هكتارا، قبل أن تتم السيطرة عليه نهائيا مساء يوم الأربعاء 5 يوليوز الجاري.

وشهد الحريق تدخل 90 فردا من الوقاية المدنية و30 من المياه والغابات بالإضافة إلى 200 عنصر من القوات المسلحة الملكية، زيادة على 100 عنصر من القوات المساعدة، و272 فردا من السلطات المحلية، فضلا عن مجموعة من رجال الشرطة ممن عملوا على منع اقتراب المواطنين من النيران وتأمين محيط الحريق خاصة على مستوى الطرق المعبدة.

إلى ذلك، ساهم 14 ربانا في قيادة 6 طائرات، ثلاثة من بينها من نوع “كنادير”، عملت على صب 282 طنا من المياه التي تم جلبها من البحر وسد 9 أبريل، زيادة على 70 من الشاحنات والآليات الثقيلة وسيارات الشرطة، وفق عرض لمدير مركز تدبير المخاطر المناخية صباح الثلاثاء بالرباط.

وأبرز المتحدث أن مجهودات كبيرة اتخذت لحماية الساكنة ولاقطات شركات الاتصالات فضلا عن رادارات القوات المسلحة الملكية التي تقدر قيمتها بمبالغ ضخمة، لافتا إلى أن صعوبات عديدة اعترضت مجهودات القوات المتدخلة من أهمها الرياح القوية ذات الاتجاه الشرقي التي تراوحت ما بين 60 و70 كيلومترا في الساعة ما تسبب بأمواج بحر عالية.

وأفاد مدير المركز التابع للمندوبية السامية للمياه والغابات، أن التضاريس الوعرة وطبيعة النباتات القابلة للاشتعال وعلى رأسها أشجار الصنوبر، عوامل ساهمت كذلك في انتشار الحريق الذي لم يخلف أي خسائر في الأرواح ولا الممتلكات باستثناء إصابة بسيطة تعرض لها عون سلطة على إثر سقوطه أرضا.