مجتمع

ممرضون يشلون مستشفيات المملكة ويعتصمون أمام وزارة الصحة

يخوض ممرضو وزارة الصحة اعتصاما وطنيا أمام مقر وزارة الصحة يستمر طيلة الأسبوع الجاري بالتزامن مع إضراب وطني على مستوى المستشفيات الإقليمية باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، اليوم الأربعاء وغدا الخميس.

ومن المنتظر أن يقوم الممرضون الغاضبون بالمشاركة في “مسيرة سوداء” بالعاصمة الرباط، دعت إليها “حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة”، تحت شعار “معادلة مغصوبة وسياسة فاشلة .. قطاع صحة أسود”.

وتأتي هذه الخطوات الاحتجاجية المتبوعة بإضراب آخر غشت المقبل، رفضا ل “تماطل الوزارة الوصية في التعامل بإرادة سياسية حقيقية مع ملف المعادلة الإدارية لفئة الممرضين المجازين من طرف الدولة”.

الممرض عبد المالك اولاد الشيخ، عضو المجلس الوطني لحركة الممرضين، أكد لجريدة “العمق”، أن الممرضين ملتزمين بالإضراب عن العمل طيلة هذين اليومين، لافتا إلى أن نسبة نجاح الإضراب تكون مرتفعة بدليل الاقتطاعات الهائلة التي تقوم بها الوزارة في حق المعتصمين والمضربين عن العمل.

ولم ينف اولاد الشيخ، أن الإضراب أثقل كاهل الممرضين ماديا، إذ لا يمر شهر دون خوض إضرابات، إلا أن الاقتطاعات لا ترهب الممرض المغربي الراغب في استكمال تكوينه الأكاديمي وإلى حين تحقيق المعادلة.

وعن قدرة الإضراب عن العمل في الضغط على الوزارة الوصية، أبرز المتحدث أن “عشرات المواعيد يتم إلغاؤها على مستوى غرف العمليات، ما يشكل خسائر مادية بالجملة، إلا أن الوزارة تعمل على طمس هذه المعطيات”، وفق تعبير المتحدث.