مجتمع

صحف: المغاربة استعملوا “قويلبات” أمريكية خطيرة طيلة 30 سنة

نستهل جولتها الصحفية ليوم غد الخميس من يومية “الأخبار”، التي أوردت أن مصادر طبية علمية كشفت أن دواء proctolog الذي تصنعه وتسويقه شركة فايزر الأمريكية بالمغرب، والذي قررت وزارة الصحة سحبه أخيرا من الصيدليات يتوفر على عينات ومكونات تسببت طيلة 30 سنة في زيادة أمراض الحساسية للمغاربة المصابين بالبواسير.

وأوضحت اليومية أن وزارة الصحة بالمغرب سارعت إلى سحب الدواء من الصيدليات بناء على معطيات صادرة عن الوكالة الفرنسية لمراقبة جودة الأدوية بعدما تم إيقاف تصنيعه من طرف مختبرات “فايرز” والشركات المصنعة لهذا الدواء.

وأشارت اليومية، أن هذا الدواء تقرر إيقاف تزويد الموزعين به وسحبه من الصيدليات الفرنسية خلال الفترة الممتدة بين 4 و6 يوليوز الجاري قصد إتلافه نظرا للنتائج السلبية التي أظهرتها تجارب حديثة.

إلى يومية المساء التي أوردت أن مصالح الأمن وضعت اليد على الخيوط المرتبطة بلغز مداهمة فيلا توجد بحي راق بالرباط، كانت تحتضن أنشطة قمار سري ضمن نادي مغلقة وهو ما سيجر عددا من الأسماء البارزة التي كانت ضمن منخرطيه للتحقيق والتوقيف من طرف الأمن بتعليمات من النيابة العامة.

وأوضحت اليومية وفق مصادرها، أنه تم أمس توقيف أفراد عصابة إجرامية مكونة من ثلاثة أشخاص كانت قد قامت بمداهمة الفيلا فجراً ما فرض على الموجودين فيها الفرار في حادث خلق الكثير من الجدل حول ملابسات وطبيعة وهوية الأشخاص الذين كانوا موجودين بالفلا، التي تملكها وتسيرها طبيبة متقاعدة عملت على انتقاء ضيوفها بعناية من أجل تمكينهم من المغامرة بمبالغ طائلة ضمن دائرة ضيقة تضم عددا من الشخصيات والأسماء المعروفة بالرباط.

وأضافت اليومية على لسان المصادر ذاتها، أن الأبحاث التي بوشرت عقب توقيف أفراد العصابة كشفت أن هؤلاء سخروا من طرف أحد رواد الفيلا، في إطار عملية تم التخطيط لها بشكل مسبق من أجل السطو على شيكات كان قد سلمها كضمانة بعد أن نفذت منه السيولة وقام بالمقامرة عن طريق الدين قبل أن يفكر في حيلة للخروج من ورطته المالية من خلال تسخير عصابة تنفذ عملية سطو للتمويه عن الهدف الحقيقي.

وأشارت اليومية، أن أفراد العصابة لجؤوا إلى مهاجمة الفيلا في وقت متأخر من الليل ما فرض على الموجودين فيها الفرار بمختلف الوسائل والطرق مخافة أن يكون الأمر مرتبطا بمداهمة أمنية تجعلهم في قلب فضيحة مدوية، قبل أن يتبين أن الأمر يتعلق بعملية إجرامية فضحت شبكة راقية للقمار السري.