سياسة

رحاب: البرلمانيون محرومون من المعلومة .. والفيسبوك ملاذنا للتعبير

سطرت النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي حنان رحاب، أهم الإكراهات التي يعاني منها البرلمانيون في المغرب، والمتمثلة بالأساس “في الحرمان من الولوج للمعلومة، والتي هي غير متوفرة للنواب البرلمانيين، ثم حرية التعبير، وضيق الوقت في الجلسات الأسبوعية للأسئلة الشفوية”.

وقالت رحاب، في مداخلة لها على هامش المنتدى المدني الذي نظمه صباح اليوم السبت بالرباط، معهد بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان، حول “البرلمان، الحركة الحقوقية والمجتمع المدني بعد 6 سنوات من دستور 2011 على محك التقيييم”، -قالت- إن “البرلماني يعيش حرمان من الحق في الولوج للمعلومة، حيث يضطر إلى البحث والتنقيب عنها، حتى يتمكن من جمع ما تيسر من المعلومات لطرح التساؤلات”، مضيفة أن النظام الداخلي لمجلس النواب له مساطير تعرقل حرية البرلماني في التعبير”.

وأردفت رحاب التي قدمت ملاحظاتها حول ما عايشته منذ دخولها للبرلمان في يناير 2017 إلى اليوم، أن “البرلماني يجد حريته فقط عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “الفايسبوك” الذي قدم فرصة للتعبير أكثر، بالرغم من الانتقادات التي يتعرض لها البرلمانيون عندما يوظفونه للتعبير”.

وأبرزت النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، أن “من الإكراهات التي يعيشها البرلماني أيضا، هو ضيق الوقت، عبر رهن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بالبث التلفزي من الثانية إلى الرابعة زوالا”، مشيرة إلى أنه، “لا يمكن رهن الممارسة البرلمانية بهذه الحصة الزمنية الضعيفة التي يحصل عليها البرلماني، فربط الجلسة بالبث التلفزي مسألة لا تترجم طموحات المغاربة في الصورة التي يريد المغاربة أن يروا عليها برلمانهم”.

ولفتت رحاب، إلى أن البرلماني يعيش بدوره ضغوطا، تتمثل بالأساس، في “كون رؤساء الفرق هم من يختارون الطريقة التي تدبر بها الجلسات المرتبطة بالقضايا الحساسة للبلاد، بالإضافة إلى تلقي اتصالات للاستفسار حول سبب طرحنا لسؤال ما، أو تقديمنا لتعديلات داخل لجن البرلمان نجبر على سحبها في إطار الأغلبية البرلمانية”.

وبالمقابل، أكدت رحاب، أن “المغاربة صوتوا على ممثليهم ليسمعوا صوت الانتقاد الحقيقي والجرأة في الطرح، فالبرلمان يعكس ما يصوت عليه المغاربة وما يختارونه، فإذا اخترنا بروفيلات معينة سنجد الحرارة في الخطاب والجرأة في الرقابة وطرح الإشكاليات”.