سياسة

بنكيران يحدد أربع شروط لخروج البيجيدي من أزمته الداخلية

حدد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران أربعة شروط أساسية من أجل تجاوز الحزب تداعيات ما وصفها بـ “الزلزال” الذي أصاب الحزب بعد اعفاء الملك له من أمر تشكيل الحكومة واستناد ذلك للعثماني.

وقال بنكيران في كلمة له، السبت، أمام أعضاء المجلس الوطني المنعقد اليوم في دورة استثنائية، إن الشرط الأول هو تشديد الجميع على ضرورة احترام مبدأ الحرية الداخلية، معبّرا في الآن ذاته عن انزعاجه من محاولة النيل منها داخل الحزب.

وشدد بنكيران ضمن كلمته، على أن ذهاب رئاسة الحكومة أهون عليه من محاولة البعض النيل من حرية التعبير داخل الحزب، غير أنه أصر في مقابل ذلك على أن تمارس حرية التعبير داخل الحزب، منتقدا في الآن ذاته حملات “التشكيك والتخوين والتأويل”.

أما ثاني شرط أكد عليه بنكيران لتجاوز تداعيات المرحلة السابقة، فهو الحرص على ضمان مواصلة “استقلالية القرار الحزبي الداخلي”، منوها في الإطار ذاته إلى أن البيجيدي تمكن من الصمود والنجاح في التمسك بالإصلاح بفضل استقلال قراره الحزبي.

زعيم البيجيدي، أوضح أن ثالث شرط يضمن للحزب بقائه هو التمسك بـ “الديمقراطية الداخلية”، داعيا أعضاء الحزب إلى اليقظة لأن المجتمع يتابع ويراقب تحركات الحزب أكثر من هيئة سياسية أخرى، معتبرا أن رابع شرط لتجاوز المرحلة هو استمرار “الثقة” بين أعضاء الحزب.

وعبر بنكيران ضمن كلمته عن انزعاجه من حملة التخوين التي طالبت رئيس الحكومة ووزراء الحزب المشاركين في الحكومة، مخاطبا أعضاء المجلس الوطني بالقول: ” اللي عندو شي دليل يقدموا”، داعيا إلى تدبيره أمور الحزب بالصراحة والثقة.