خارج الحدود

السعودية تفوت تنقيح الفكر الوهابي من التطرف لإدارة البيت الأبيض

في خطوة مثيرة، كشف وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن إدارة الرئيس دونالد ترامب فتحت مكتبا مشتركا في الرياض من أجل تنقيح الفكر الوهابي من التطرف وتصحيح المناهج الدينية.

وأشار تيلرسون في استجواب بالكونغرس الأمريكي أن أحد نتائج قمة الرئيس (ترامب) بالرياض، كانت إنشاء مركز لمكافحة الخطاب الإسلامي المتطرف بالسعودية، مبرزا أن “المركز قائم الآن وقد افتتح ونحن هناك”.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن “المركز له عدد من العناصر لمهاجمة التطرف عبر العالم، وأحد العناصر التي تفقدناها معهم، وقد أخذو خطوات بشأنها، أعني السعوديين، هي أن ينشروا كتبا دراسية جديدة تدرس في المدارس الموجودة في المساجد حول العالم”.

وأوضح أن “الكتب المشار إليها ستحل محل الكتب الدراسية الموجودة هناك اليوم والتي تروج للفكر الوهابي المتطرف، والذي يبرر العنف”، مشيرا “أننا قد طلبناهم ليس فقط بنشر الكتب المدرسية الجديدة، ولكن بحسب الكتب القديمة حتى نستعيدها”.

وأبرز الدبلوماسي الأمريكي أن مراجعة الكتب هو مثال واحد فقط للتعاون الذي سيحصل مع السعودية في مكافحة الإرهاب، مشيرا أن المركز سيستهدف نطاقا واسعا جدا من وسائل الاتصال الاجتماعي والإعلام، كما سيعمل المركز على تدريب الأئمة الشباب بمراكز التعليم الإسلامية.