مجتمع، ملف

طبيب: “الكريموجين” يضر الجهازين التنفسي والعصبي.. وقد يقتل

أكد عماد سوسو، طبيب المستعجلات بالمركز الاستشفائي محمد السادس بمراكش، أن الغاز المسيل للدموع ” الكريموجين”، يلحق أضرارا مبدئية على مستوى الانسجة المخاطية للجسم، حيث يصاب من تعرض له برشح الأنف وإفراط في إفراز الدموع وسيلان اللعاب.

وأوضح الطبيب متحدثا لجريدة ” العمق”، أنه في حال التعرض لكميات كبيرة من هذا الغاز الذي يسبب الاختناق، سيكون من الوارد جدا توقف الدورة الدموية أو فشل في عضلة القلب التي لا يصلها الاوكسين بالقدر الكافي ما يؤدي لتوقف القلب وإعلان الوفاة نتيجة سكتة قلبية.

وأفاد المتحدث، أن أضرار قد تلحق الدماغ نتيجة الاختناق ونقص الاوكسيجين، بالإضافة إلى تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي ككل تؤدي إلى الإصابة بحالة تشبه أزمة الصرع ناهيك عن الغثيان والقيء.

وأكد طبيب المستعجلات أن كميات قليلة من هذا الغاز الكيماوي خطيرة على الرضع والشيوخ والنساء الحوامل اللواتي تزيد لديهن احتمال الإجهاض التلقائي ومرضى القلب والجهاز التنفسي والأمراض الجلدية.

وتعرض عشرات المحتجين بمدينة الحسيمة إلى الغاز المسيل للدموع المستعمل من طرف الأمن لتفرقة المسيرة، حيث نقل عدد كبير من المصابين صوب المستشفى الإقليمي الذي لم يسلم بدوره، فيما عمد آخرون إلى الاستعانة بالبصل أو نوع من أنواع المشروب الغازي لتخفيف أعراضه.