مجتمع

على رأسها “الصردي” .. هذه أهم أنواع الأغنام التي يضحي بها المغاربة

أسبوعان فقط يفصلان المغاربة عن عيد الأضحى، حيث تتكاثف الطلبات على اقتناء أنواع مختلفة من سلالات الأغنام على الخصوص بالأسواق المغربية، حيث تتوفر مختلف جهات ومناطق المغرب على أنواع مختلفة وبخصائص متفردة.

الصردي

تحتل سلالة الصردي مكانة جد هامة في تربية الأغنام على الصعيد الوطني، إذ يزيد الطلب على ذكَر هذه السلالة خصوصا بمناسبة عيد الأضحى، كما تساهم السلالة في توفير نسب جد هامة من اللحوم الحمراء، حيث يقدر عددها بـ 2.1 ملايين رأس وفق إحصائيات المنظومة الوراثية الحيوانية.

وتتلاءم هذه السلالة مع المراعي الفقيرة بالهضاب الغربية بالبلاد، كبني مسكين والشاوية وقلعة السراغنة والرحامنة. كما تتمركز أيضا بجهات بني ملال والفقيه بن صالح وأزيلال وسطات وخريبكة.

أبي الجعد

تعتبر سلالة أبي الجعد أو السلالة الصفراء، وفق الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، من أهم السلالات الرئيسية بالمغرب، وتتمركز سلالة في منطقة خريبكة وواد زم وقصبة تادلة وأبي الجعد، حيث تتمتع هذه السلالة بجزتها الكثيفة والممتلئة وبقامتها الكبيرة وطبيعتها الصلبة

بني كيل

هي سلالة المراعي الكبيرة بامتياز وتتموقع في السفوح الشرقية للمغرب كما تتمتع بإنتاجية عالية من اللحوم والحليب من حيث الكم والكيف، وتتميز هذه السلالة من الغنم بمواصفات بنيوية تجعلها قادرة على التكيف مع أصعب الظروف المناخية كما تتمتع بقدرة عالية على الإنتقال والترحال، وتمثل مصدر رزق أساسي للعديد من الأهالي التي تستقر في جبال الأطلس الكبير. وتشتهر سلالة البيضاء الجبلية بكثرة جزتها وهذا ما يجعلها من بين أهم السلالات الرئيسية في مجال الصوف بالمغرب.

صاغرو

وتتمركز هذه السلالة على مستوى كبير من جماعات إقليم تنغير بداية من تلمي في الشمال حتى ألنيف في الجنوب مرورا على إكنيوين وأيت لفرسي، وتتميز هذه السلالة بتحملها لقساوة الشتاء والثلج والبرد وذلك نتيجة أن الجزة تحتوي على شعر كثيف ذات ألياف بيضاء وطويلة.

وتعيش هذه السلالة داخل مجموعات تتمتع بقدرتها العالية على التكيف كما أنها قادرة على التنقل إلى مسافات طويلة كيفما كانت طبيعة وظروف المكان، ويعرف هذا النوع من سلالة الغنم بسهولة تكيفها نظرا لجزتها الكثيفة البيضاء التي تغطي كامل جسدها كما أن لون الرأس والأذنين يميل إلى اللون البني.

الدمان

من بين السلالات المغربية الأصيلة التي تتمتع بتركيبة قوية وقدرة إنتاجية عالية طول السنة في فصول متقاربة بين الولادات، وتوجد هذه السلالة بشكل كبير في الجنوب الشرقي المغربي كما تتواجد أيضا في جهات عديدة كميدلت والراشدية وتنغير وورززات وزاكورة وطاطا حتى جماعات فكيك.

تمحضيت

هي سلالة الأطلس المتوسط وتتميز بجودة بنيتها وسهولة تسمينها وارتفاع إنتاجيتها وقدرتها على التكيف مع بيئتها كما يستعملها الكثير من المختصين في مجال التهجين الصناعي.