مجتمع

أزطا أمازيغ: على السلطات الرافضة لاسم “سيليا” الاعتذار لأسرة الطفلة

أعربت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا أمازيغ”، عن استيائها من إقدام السلطات المكلفة بالحالة المدنية في جماعة أولوز إقليم تارودانت على رفض التسجيل الفوري للاسم الأمازيغي “سيليا” الذي اختارته عائلة النموي لمولودتها الجديدة.

واعتبرت الشبكة ضمن بيان توصلت به جريدة ” العمق” عن رفضها استمرار هذه الوضعية التمييزية، وشجبها للإجراءات التماطلية التي تسلكها مصالح الحالة المدنية التابعة لوزارة الداخلية، بصفتها عضوا في اللجنة العليا للحالة المدنية.

ودعا البيان إلى تحيين قانون الحالة المدنية بما يضمن ممارسة حق الأسرة في التسجيل الفوري لأسماء من اختيارها، مع مراعاة المصلحة الفضلى للطفل، مطالبة بالتسجيل الفوري لاسم “سيليا” لفائدة عائلة النموي بجماعة أولوز إقليم تارودانت، مع تقديم اعتذار للأسرة المعنية وجبر ضررها الناتج عن سلوك الإدارة.

وجددت ” آزطا” دعوتها للدولة ومؤسساتها بالتعامل الجدّي مع المتطلبات القانونية والمؤسساتية للاعتراف الدستوري بالمكون الهوياتي الأمازيغي، وترسيم اللغة الأمازيغية منذ سنة 2011.

ويرى البيان أن كل التدابير والنوايا التي عبّرت عنها الدولة المغربية ومؤسساتها في هذا الصدد، لا ترقى إلى مستوى الحل الحقوقي والقانوني الجذري لهذه المعضلة. كما أن تواتر هذه الحالات يفرغ الالتزامات الدولية للمغرب في مجال حقوق الإنسان من كل محتوى.