منوعات

غريب.. أمريكا تتوقع خسارة 700 مليون دولار بسبب كسوف الشمس

يتوقع خبراء أن تتكبد الشركات الأميركية خسائر تقدر بمئات الملايين من الدولارات بسبب انشغال أعداد كبيرة من العمال بمتابعة كسوف الشمس المتوقع في الأسبوع المقبل.

وتقدر مؤسسة تشالنغر غراي آند كريسماس أن تفقد الشركات الأميركية 20 دقيقة سيقتطعها العمال من أوقات عملهم يوم الاثنين 21 غشت لمتابعة الكسوف الذي سيستغرق دقيقتين ونصف دقيقة تقريبا، ويشمل ذلك الوقت المتوقع للخروج من المكاتب والعودة إليها، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى خسائر في الإنتاج تقدر بنحو 694 مليون دولار.

وقال آندي تشالنغر نائب رئيس المؤسسة التي تتخذ من شيكاغو مقرا لها إن 20 دقيقة هو تقدير متحفظ، مشيرا إلى أن كثيرا من الناس قد يستغرقون وقتا أطول من ذلك ليجهزوا أجهزة التلسكوب أو نظارات الرؤية الخاصة أو حتى أخذ عطلة في ذلك اليوم.

وأضاف “هناك عدد قليل جدا من الناس لن يخرجوا عندما تكون هناك ظاهرة سماوية تحدث فوق رؤوسهم”. وقدر تشالنغر عدد العاملين في ذلك اليوم بنحو 87 مليون شخص.

وفي مناسبة “سايبر مانداي” أو (اثنين الإنترنت) وهو مصطلح ليوم الاثنين الذي يلي عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة تكبدت الشركات خسائر إنتاج تقدر بنحو 450 مليون دولار عن كل 14 دقيقة قُضيت في التسوق وليس في العمل.

وقال تشالنغر إن أحداثا كهذه من المرجح أن تكون ذات تأثير كبير على الشركات الصغيرة التي عندما يغيب عمالها لا تمتلك تغطية كافية من رفاقهم في العمل خاصة في سوق العمل المحدود حاليا حين يصعب إيجاد عمالة ماهرة. وأضاف تشالنغر “عندما يتغيب ثلاثة أو أربعة أشخاص من مكتب مكون من 15 شخصا يصبح الأمر مدمرا”.