مجتمع

“المواطن الرسالي” الشيعية تعلن تنحي زعيمها بالمغرب (فيديو)

أعلنت مؤسسة “المواطن الرسالي للدراسات والأبحاث الإسلامية” التابعة للتيار الشيعي بالمغرب، عن تنحي زعميها عبد الرحمان بنشرقي الملقب بـ”أبو الفضل نزار الفاتحي المغربي”، دون توضيح سبب التنحي.

وأصدر ما يسمى بالمكتب الإعلامي لمؤسسة “المواطن الرسالي للدراسات والأبحاث الإسلامية”، بيانا تلاه شخص ملثم داخل مكتب يحتوي على العلم المغربي ورموز شيعية، أعلن فيه عن تنحي أبو الفضل المغربي عن الأمانة العامة للمؤسسة.

وأضاف في البيان المرئي المنشور على صفحة المؤسسة على فيسبوك، قائلا: “وعليه فإن سماحته لا يحسب على رأي المؤسسة أو نهجها أو تصريحاتها، فالمؤسسة هي مؤسسة عقائدية تعنى بالدفاع عن حق الأقليات بالمملكة المغربية، وتعنى بالمطالبة بحرية المعتقد لكل الطوائف والأقليات الدينية بالمملكة، وعلى رأسها المذهب الإسلامي الشيعي الإثنى عشري”.

المتحدث تلا بعد ذلك إحدى آيات الجهاد في القرآن، معتبرا أن “أعظم جهاد هو جهاد الكلمة الذي قد يصل إلى انتصارات لا تصل إليها انتصارات الرصاص والسلاح والدمار”، مضيفا: “هذا نهجنا في الإصلاح، نهج الإمام الحسين عليه السلام… ضد الأهداف الخليجية والأمريكية والصهيونية والماسونية، ونحن ماضون رغم الغربة والمعاناة وسحب جوازاتنا، وسنظل صامدين في كل فروع المؤسسة”.

وفي نهاية البلاغ، أظهر الفيديو مشاهد من التدخلات الأمنية لقوات الأمن المغربية ضد عدد من الاحتجاجات، مرفوقة بموسيقى تتضمن لحنا على غرار أغاني حزب الله اللبناني.

يُشار إلى أن السلطات كانت قد رفضت السماح بتأسيس جمعية شيعية العام الماضي، وذلك بعدما أقدم نشطاء ما يعرف بـ”الخط الرسالي” الشيعي على عقد الجمع العام التأسيسي لجمعية “رساليون تقدميون” بمقر جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بتطوان، حيث يشير متتبعون إل أن مدن الشمال، خاصة طنجة، تعرف تحركات لبعض الشيعة من أجل تأسيس هيئات خاصة بهم.