أخبار الساعة، أدب وفنون

افتتاح فعاليات مهرجان السعيدية السينمائي الثالث “سينما بلا حدود”

افتتحت، مساء أمس الأربعاء، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود”، بساحة القدس على بعد أمتار من شاطئ الجوهرة الزرقاء، وذلك تحت شعار “جميعا من أجل الإبداع المغربي”.

وتشارك في المسابقة الفنية لهذا المهرجان، الذي تنظمه جمعية “الأمل للتعايش والتنمية” إلى غاية 27 غشت الجاري،6 أفلام طويلة و6 أفلام قصيرة تتبارى على الظفر بجوائز أحسن إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وممثلة، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى “الجوهرة الزرقاء” للفيلم الطويل وجائزة “البرتقال” للفيلم القصير.

وأبرز مدير المهرجان بنيونس بحكاني، في كلمة بالمناسبة، أن مبتغى هذه التظاهرة السينمائية يتمثل في الإسهام في النهوض بالسينما المغربية والانفتاح على التجارب السينمائية العالمية، مؤكدا أن هذه الدورة تنعقد “بإصرار على التميز والنجاح وبمجهودات ذاتية وبتشجيع من أصدقاء وصديقات آمنوا بفكرة المهرجان”.

وقال إن “السينما تجمع كل الناس بمختلف توجهاتهم وفئاتهم الاجتماعية. لذلك نريد أن نحقق فرجة سينمائية بهية لكل المواطنين والمواطنات”.

وأضاف أن ذلك يتأتى بمعية كل الفاعلين حتى تصير السعيدية فضاء مفتوحا للسينما، وذلك بالنظر إلى موقعها الجغرافي المميز على البحر الأبيض المتوسط، ما يجعل ذراعيها مفتوحة لكل الوافدين.

وتحمل هذه الدورة اسم الناقد المغربي، ابن مدينة بركان، الراحل نور الدين كشطي، وذلك نظير ما قدمه من خدمات جليلة للفن السابع المغربي.

وتم، خلال حفل الافتتاح، تقديم أعضاء لجنة التحكيم التي يترأسها المخرج المغربي محمد اسماعيل. كما تم عرض الفيلم القصير تيكيتا سوليما” لأيوب اليوسفي، والفيلم الطويل “أحلام واحة” لعزيز الخوادر من المغرب.

وتتنافس على الظفر بجوائز المهرجان الأفلام الطويلة، “عائلتي بين أرضين” للمخرجة نادية حارك (المغرب – فرنسا)، و”في بلاد العجائب” لجيهان البحار (المغرب) و”حكايات قريتي” لكريم طرايدية (الجزائر)، و”أحلام واحة” لعزيز الخوادر (المغرب)، و”كرين كارد” لمريام كراوسهوب (هولندا – الولايات المتحدة الأمريكية)، و”رحلة خديجة” لطارق الإدريسي (المغرب – هولندا).

كما تدخل غمار التباري على جوائز هذه التظاهرة السينمائية الأفلام القصيرة “سيث” لحفيظ ستيتو (بلجيكا)، و”إيما” لهشام الركراكي، و”تكيتا السوليما” لأيوب اليوسفي، و”أزمة” لعبد الإله زيرات، و”البهلوان” لهشام الوالي و”فرصة” لخالد الضواش (المغرب).

ويتخلل هذا المهرجان تنظيم عدة ندوات ولقاءات تناقش قضايا ثقافية وفنية، من قبيل “الأدب والسينما”، و”الصورة في السينما المغربية”، و”الإعلام والسينما”، و”قضايا الهجرة ومغاربة العالم في السينما المغربية والعالمية”.

وينشط هذه الورشات على الخصوص السيناريست والكاتب الميلودي شغموم، وسعيد بنكراد وحسن البحراوي من جامعة محمد الخامس بالرباط، والإعلامية فاطمة لوكيلي، وكريمة الداغري من جامعة السربون.

ويطمح المنظمون، من وراء هذه التظاهرة الثقافية والفنية، إلى إشاعة الثقافة السينمائية بالجهة الشرقية ومدينة السعيدية، وربط الجسور خصوصا بين مغاربة العالم وبلدهم، واستثمار السينما كأداة تواصل فعالة في تبليغ قيم التسامح والتعايش بين الشعوب والانخراط في التنمية.

وتنظم هذه الدورة بدعم من وزارة الثقافة والاتصال والمركز السينمائي المغربي ومجلس جهة الشرق وشركة التنمية للسعيدية والمجلس الإقليمي لبركان ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج والمجلس الجهوي للسياحة وجماعة السعيدية وجماعة بركان.