سياسة

العلوي: الاستقرار أساسي لكن لا يجب أن يكون استقرارا قاتلا بل حركيا (فيديو)

قال مولاي إسماعيل العلوي، القيادي في حزب التقدم والاشتراكية، إن الاستقرار هو أحد الركائز الرئيسية والأساسية بالمغرب، لكنه لا يجب أن يكون استقرارا قاتلا، بل حركيا، وفق تعبيره.

وأوضح المتحدث خلال ندوة ضمن فعاليات أكاديمية أطر الغد بالرباط، صباح اليوم الجمعة، أن الديمقراطية في المغرب تحتاج إلى مزيد من الوعي وتحمل المسؤولية من طرف الجميع، مشددا على أي فتنة محتملة ستحطم كل المكتسبات بالبلد.

واعتبر الأمين العام السابق لحزب الكتاب، أن الذي يضعف الأحزاب السياسية هي الصراعات السياسية الداخلية، مشيرا إلى أن حزب الاتحاد الاشتراكي أنهكته الصراعات الذاتية والوصولية، وهو ما أدى به إلى الوضعية الراهنة، وفق تعبيره.

وفي الصدد ذاته، قال الوزير السابق إن الصراع الذي كان بين حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي في حكومة اليوسفي، هو الذي أنهك تجربة التناوب وكان أحد أعطابها، حسب قوله.

وفي تصريح لجريدة “العمق” على هامش الندوة، قال العلوي إن الحكومة الحالية على الأقل رئاستها وبعض الوزراء فيها يقومون بعملهم على الوجه الأكمل، معتبرا أنه “لا يمكن أبدا أن نحكم بجرة قلم على تجربة من المطلوب أن تستمر لمدة أطول من 3 أشهر”.