سياسة

أفتاتي يدعو القوى الإصلاحية للتوافق حول 5 مبادئ لاستعادة المبادرة (فيديو)

دعا البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، القوى والتيارات الإصلاحية بالمغرب، إلى إنجاز أطروحة مبنية على 5 نقاط رئيسية، بهدف استعادة المبادرة من جديد، مشيرا إلى أن الأمور لم تُحسم بعد لذلك وجب استعادة الأمور خاصة من طرف العدالة والتنمية والتيارات الإصلاحية.

وأضاف أفتاتي في ندوة ضمن فعاليات أكاديمية أطر الغد بالرباط، صباح اليوم الجمعة، أن المطلوب اليوم من حزب العدالة والتنمية التوافق مع التيارات الإصلاحية على أطروحة من أجل تأطير الزمن الحكومي، خاصة في ظل مؤشر فشل من سماهم بـ”الأركان الظلامية للدولة العميقة” في ملف الحسيمة.

وتنبني هذه الأطروحة على حسم 5 ملفات أساسية حسب أفتاتي، وهي نمط الاقتراع الانتخابي، وتعيين رئيس الحكومة من الحزب الأول، وتحالفات حرة وشفافة، وتشكيل فريق حكومي منسجم وليس ازدواجي، ثم وضع الإدارة والبرنامج رهن إشارة الحكومية.

أفتاتي الذي كان يتحدث في ندوة تحت عنوان “قراءة في التاريخ السياسي في المغرب الحديث”، إلى جانب مولاي امحمد الخليفة ومولاي إسماعيل العلوي، اعتبر أن “التحالف بين العدالة والتنمية والاستقلال والتقدم والاشتراكية، وحتى الاتحاد الاشتراكي، يجب أن يكون على المستوى المتوسط والبعيد الأمد، وذلك من خلال استوعاب بعضنا وتجاوز سلبيات الواقع الحالي”.

وتابع قوله: “لا يمكن للبيجيدي أن يعيد الأمور إلى نصابها لوحده، ولابد من الاستمرار في التوافقات من أجل المستقبل”، داعيا حزبه إلى أن يصحح أموره من أجل أن يمر إلى توطيد تحالفاته، وأن تعزز شبيبته تمسكها بشبيبات أحزاب الاستقلال والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي.

بالمقابل، اعترف القيادي بحزب المصباح، أن حزبه لم يكن يدرج مساهماته ضمن تراكم القوى الوطنية في المجال الديمقراطي، ولم يكن يستمع إلى القيادات الوطنية الكبرى، معتبرا أن هذا كان خطأ حاول الحزب تصحيحه مؤخرا، مطالبا طلبة “التجديد الطلابي” التي تنظم أكاديمية أطر الغد، إلى الاستماع إلى بنسعيد وبنعمر وعصمان واليازغي وأحرضان وغيرهم من رموز القادة الوطنيين.

إلى ذلك، قال أفتاتي في تصريح لجريدة “العمق” على هامش الندوة، إن حزبه “سيُسَّفه أحلام الدولة العميقة والتيارات النكوصية، وذلك بمختلف فئاته العمرية ومستوياتهم في المسؤولية، بما يحول دون المساس بوحدة الحزب وأي محاولة لتهميشه من المؤسسات”، لافتا إلى أن فعاليات الحزب ستحاول مجتمعة الحفاظ على المنسوب العالي للنزاهة داخل الحزب، حسب قوله.