خارج الحدود

السعودية تمنع شاعرا جزائريا من أداء مناسك الحج لهذا السبب

قال الشاعر محمد جربوعة إن السلطات السعودية تواصل منعه من أداء مناسك الحج بسبب مواقفه المعادية للسياسة السعودية والتي كتبها في عديد المقالات عبر صحف ومواقع إلكترونية على غرار”الشرق الأوسط” و”الرياض” و”الحياة” اللندنية.

وأضاف الشاعر الجزائري، بحسب ما نقلته صحيفة “TSA عربي” إن المنع كان أيضا بسبب ما جاء في كتابه الموسوم “الحج لله لا لآل سعود”، ولا يعود فقط إلى قصيدة الهجاء التي كتبها مؤخرا في “الملك سلمان” على إثر الحصار الذي فرض على قطر.

وأوضح المصدر ذاته، أن الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم أبدت تضامنها مع جربوعة من خلال منشور مطول نشره رئيس الكتلة “حمدادوش ناصر” عبر صفحته الرسمية على موقع “فايسبوك”، تحت عنوان “الشاعر “جربوعة” و”تسييس الحج” و”الليبراليون الجُدد”.

وتساءل حمدادوش ناصر، عن “سبب صمت السلطات الجزائرية ومنظمات حقوق الإنسان اتجاه هذه الممارسات، ضدّ مثقفين وسياسيين لا يمكنهم -بأيّ حالٍ من الأحوال -أنْ يعرّضوا الأمن القومي السعودي للتهديد بأدائهم لمناسك الحجّ والعمرة.

وأكّد حمدادوش، يضيف المصدر ذاته، تضامن حركة مجتمع السلم مع جربوعة وإدانتها للسياسة التي تنتهجها المملكة العربية السعودية في تسييس الحج والعمرة، مستدلا بحادثة ملف “تسييس الحج والعمرة” بخصوص الحجاج الإيرانيين سنة 1979م، وبعدها سنة (2015م)، والتي انتهت بمقاطعة إيران للحج سنة 2016م وكذا ملف المعتمرين القطريين الذين اضطروا إلى مغادرة السعودية بعد فرض الحصار على قطر -مباشرةً -في بداية شهر جوان الماضي في شكل تسييس مفضوح للحج، في محاولةٍ لتأليب الشعب القطري على قيادته السياسية.

و شدد المنشور ذاته، بحسب الصحيفة الجزائرية على أن الحرمين “مكة” و”المدينة” ليستا مِلْكية خاصة لعائلة “آل سعود” ولا للنظام السّعودي حتى تتم تصفية الحسابات السياسية أو الطائفية أو المذهبية مع الدول أو الأفراد، مطالبا السعودية بضرورة احترام المشاعر والحقوق الدينية لجميع المسلمين في العالم..