العمق الرياضي

7 منتخبات عربية أمام امتحان “روسيا 2018” اليوم

بات حلم التأهل إلى كأس العالم قريباً من بعض المنتخبات العربية، بينما فقد بعضها الآخر بصيص الأمل الأخير.

في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم “روسيا 2018″، يسدل الستار اليوم على الجولة الأخيرة، والأنظار تتجه نحو الرياض، حيث المنتخب السعودي يستضيف الساموراي الياباني، الذي صعد بالفعل، وذلك ضمن منافسات المجموعة الثانية، التي تشهد أيضاً مباراتي أستراليا مع تايلاند والعراق مع الإمارات، فيما تشهد المجموعة الأولى لقاء، لن يقل أهمية، والذي يستضيف فيه المنتخب الإيراني، الذي ضمن هو الآخر الصعود رسمياً، نظيره السوري الذي يحلم بالظهور في روسيا في 2018، كما يلتقي منتخب أوزبكستان نظيره الكوري الجنوبي وتلعب قطر مع الصين.

الظروف تتشابه كثيراً بين المجموعتين، حيث شهدت كل مجموعة حسم إحدى البطاقتين المؤهلتين مباشرة إلى المونديال، فيما لا يزال الصراع دائراً على البطاقة الثانية، وكذلك المركز الثالث في المجموعة والذي يخوض صاحبه الدور الآسيوي الفاصل.

ويشتعل الصراع في المجموعة الأولى بين منتخبات كوريا الجنوبية (14 نقطة) وسوريا (12 نقطة) وأوزبكستان (12 نقطة) على البطاقة الثانية، ولا تزال الفرصة قائمة لدى المنتخب الصيني (تسع نقاط) في المنافسة مع هذه المنتخبات الثلاثة على المركز الثالث في المجموعة.

وفي المجموعة الثانية، يشتعل الصراع بين المنتخبين السعودي والأسترالي على البطاقة الثانية، ولكل منهما 16 نقطة، فيما لا تزال الفرصة قائمة من الناحية النظرية لدى المنتخب الإماراتي (13 نقطة) للمنافسة على بطاقة التأهل المباشر أو على الأقل المنافسة على المركز الثالث.

ويتفوق المنتخب السعودي بفارق هدفين فقط على نظيره الأسترالي، مما يجعله بحاجة إلى الفوز على المنتخب الياباني اليوم، وانتظار الهدية من المنتخب التايلاندي سواء بتعثر المنتخب الأسترالي في المباراة أمام تايلاند والتي تقام الساعة 12 ظهراً، أو فوز المنتخب الأسترالي بفارق من الأهداف لا يعوض فارق الأهداف الذي يتفوق به الأخضر.

أما التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018، فالمنتخب المصري يدخل اليوم في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين، عندما يستضيف نظيره الأوغندي من أجل الثأر ورد الاعتبار، بعد الخسارة التي تلقاها “الفراعنة” من أوغندا بنتيجة 1-0، ويسعى المنتخب المصري لحصد الثلاث نقاط من برج العرب بالإسكندرية، مستغلاً تعسر غانا أمام الكونغو في الجولة الثالثة من أجل تجديد آمالها في الصعود للمونديال.

وأيضاً يسعى المنتخب الجزائري للثأر من نظيره الزامبي بعدما تلقى منه خسارة بنتيجة 3-1 بزامبيا، مما أدى إلى فقدان الجزائر آمالها في التأهل لمونديال روسيا 2018 تماماً، وعليه فإن باقي المباريات التي ستلعبها الجزائر ستكون رداً للاعتبار، أو مصالحةً للجماهير، كما أن فوز الجزائر سيؤهل نيجيريا رسمياً للمونديال.

على الجانب الآخر، يسعى المنتخب التونسي لتأمين صدارته لمجموعته من أجل ضمان التأهل لمونديال روسيا 2018، حينما يواجه الكونغو الديمقراطية خارج الديار ضمن مباريات الجولة الرابعة ويسعى المنتخب التونسي للفوز للوصول للنقطة 12، ولديه مواجهتان ضد غينيا وليبيا اللذين ليس لديهما فرص للتأهل.

كما يسعى المنتخب المغربي للوصول للمركز الأول في مجموعته من بوابة منتخب مالي، حينما يحل ضيفاً على مالي ضمن منافسات الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة للمونديال 2018، وتنتظر المغرب تعسر المنتخب الأيفواري أمام الغابون بأي بنتيجة غير الفوز من أجل احتلال صدارة المجموعة بثمان نقاط.