أخبار الساعة

مشاركة مغربية بمهرجان عربي ببيروت يعنى بالرياضات التقليدية الشعبية

انطلقت مساء، أمس الجمعة ببيروت، فعاليات المهرجان العربي للرياضات التقليدية الشعبية، الذي يروم التعريف بالعادات والتقاليد والأصناف الرياضية الشعبية التي تمارس في الدول العربية. ويشارك في هذه التظاهرة، التي تنظم على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار “إذا ضاع تراث الأمة وماضيها، ضاع حاضرها ومستقبلها” عدة دول عربية من بينها المغرب.

وينظم هذا المهرجان بشكل دوري، حيث يقام كل سنة في أحد البلدان العربية من أجل التعرف أكثر على عادات البلدان المشاركة وتقاليدها ورياضاتها، وتمكين المشاركين من إبراز الرياضات التقليدية والشعبية لبلدانهم، وشرح كيفية ممارستها. ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية “الغولدن بادي – لجنة التراث” بتعاون مع الاتحاد العربي للرياضات التقليدية الشعبية، عدة فقرات، من بينها مسابقة بين البلد المستضيف لبنان والبلدان العربية في رياضة شد الحبل، وتقديم عروض للبلدان المشاركة، إلى جانب تنظيم زيارات ورحلات إلى معالم أثرية بلبنان.

وبهذه المناسبة، قالت رئيسة الوفد المغربي المشارك في المهرجان، فاطمة لحبيب سيدة، إن المشاركة المغربية في هذا الموعد العربي، تتمثل على الخصوص في تقديم عروض شعبية تقليدية أصيلة مستوحاة من تقاليد وعادات الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأضافت لحبيب سيدة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، أن هذا المهرجان يشكل فرصة للتعريف بالعادات التقليدية الأصيلة المغربية خاصة التي تزخر بها الأقاليم الجنوبية، ومناسبة أيضا لإبراز الغنى التراثي والحضاري والسياحي الذي يشكل رافدا أساسيا للتنمية بالمناطق الجنوبية للمملكة. من جهته، قال مروان خليل خليل رئيس الاتحاد العربي للرياضات التقليدية الشعبية، في تصريح مماثل، إن المهرجان يتيح للوفود المشاركة فرصة التعريف بالرياضات الشعبية التي تزخر بها البلدان التي تنتمي إليها.