سياسة

العثماني يعرض 120 إنجازا في 120 يوما من عمل حكومته

استعرض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين، عددا من أهم الإنجازات التي قال إن حكومته تمكنت من عملها من تشكيله للحكومة بشكل رسمي يوم 5 أبريل من السنة الجارية وحصولها على ثقة مجلس النواب في 26 من الشهر ذاته.

واعتبر العثماني في كلمة له بمناسبة تقديم الحصيلة، في ندوة صحفية بالرباط، أن “هذه الحصيلة بمجموع مؤشراتها وإجراءاتها المنجزة تبرز تقدما مهما في تطبيق البرنامج الحكومي، كما تعكس الإرادة السياسية للحكومة في الوفاء بالتزاماتها وتعزيز ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

وأشار أن عرض الحصيلة تهدف من خلاله الحكومة إلى “تمكين المواطن من تقييم أداء الحكومة في الأشهر الأولى من انطلاق عملها، ومدى اشتغالها على انتظاراته وهمومه وقضاياه، واحترامها للبرنامج المصادق عليه من طرف نواب الأمة”.

وشدد على أنه “الحكومة استطاعت التقدم وتحقيق عدد من الإنجازات الهامة، مع بذل مجهود إضافي للاستدراك والتواصل، واستعادة الثقة، وتعبئة الموارد اللازمة، وإقرار تنسيق أكبر بين مختلف المتدخلين، وإعطاء انطلاقة قوية للعمل الحكومي”.

واعتبر أن الحكومة استطاعت تحقيق تلك الانجازات “بالرغم من أن انطلاقها واشتغالها في الأشهر الماضية قد تم في سياق سياسي اكتنفته صعوبات وإكراهات وتحديات تميزت أساسا بتأخر اعتماد قانون المالية 2017، والتحديات المرتبطة بتدبير أحداث إقليم الحسيمة”.

وأبرز أن “إجراءات وإنجازات الحصيلة الأولية تكشف عن دينامية تصاعدية، تدل على مجهود حكومي هام ومتسارع في وتيرته، كما وكيفا، من أجل الوفاء بعدد من الالتزامات المعلنة في البرنامج الحكومي وترجمتها إلى إجراءات عملية وملموسة”.

وأوضح أن الحصيلة الحكومية تعكس إرادة سياسية إصلاحية قوية تتمثل أساسا فيما مواصلة الإصلاحات والأوراش المفتوحة؛ وإطلاق إصلاحات وأوراش جديدة؛ والتفاعل مع عدد من التحديات المستجدة والمطالب الجديدة؛ وتنسيق وتتبع تطبيق البرنامج الحكومي؛ والارتقاء التدريجي بمستوى الالتقائية بين السياسات.

وفي مايلي حصيلة الحكومة كما قدمتها الحكومة: حمل الحصيلة