أخبار الساعة، مجتمع

المستشارين يحتضن أشغال رابطة مجالس الشيوخ في إفريقيا والعالم العربي

يحتضن مجلس المستشارين أشغال الاجتماع الحادي عشر لمجلس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي ومؤتمرها العاشر، تحت رعاية الملك محمد السادس، يومي 20 و21 شتنبر 2017.

وحسب بلاغ للمجلس، فإن تنظيم هذا الحدث، يأتي في إطار التفاعل الإيجابي مع التوجهات السامية للملك محمد السادس، ورؤيته المتبصرة لتعزيز عمل المملكة المغربية داخل القارة الإفريقية والعالم العربي، ومنظوره الاستراتيجي المتجدد والمتكامل الذي حدده في أكثر من مناسبة، لتقوية الروابط متعددة الأبعاد للمملكة المغربية مع الدول العربية والإفريقية الشقيقة، حسب ما جاء به البلاغ.

وستتناول هذه الدورة جملة من القضايا والمواضيع ذات الأهمية الكبيرة بالنسبة للمنتظم الإفريقي والعربي، وذلك بمشاركة الدول الأعضاء، وممثلي منظمات إقليمية وقارية ودولية.

وستساهم هذه الدورة بشكل نوعي في إغنــاء النقاش وإثراء الحوار والتشاور البرلماني الإفريقي ـ العربي، وفي التعاطي مع القضايا الإستراتيجية المطروحة على أجندة رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي.

وخلص البلاغ إلى أن هذه الدورة، ستعطي شحنة قوية لدعم التعاون الإفريقي ـ العربي وفق إستراتيجية تنموية شاملة ورؤية إفريقية ـ عربية تشاركية وتكاملية وتضامنية ترتكز على تمتين نسيج المصالح الاقتصادية والروابط الإنسانية بين الدول الأعضاء، حتى يتمكن العالم الإفريقي والعربي من تحقيق التقدم والرفاهية لشعوبه، والنهوض بدور فاعل في تعزيز التعاون الدولي من خلال دعم ومواكبة الجهود البرلمانية العربية والإفريقية والإسلامية في المحافل والمنظمات الجهوية والإقليمية والدولية، وبالتالي تبوأ مكانة متقدمة ولعب دور فاعل في المجتمع الدولي، يجعله قادرا على المحافظة مكتسبات والدفاع عن مصالح وحقوق شعوبه.