أخبار الساعة، مجتمع

العثماني يتفق مع المركزيات النقابية على موعد انطلاق الحوار الاجتماعي

أيمن السلاوي

أفضى اجتماع رئيس الحكومة والأمناء العامين للمركزيات النقابية الأربع الأكثر تمثيلا، إلى انطلاق جولة شتنبر من الحوار الاجتماعي يوم 9 أكتوبر القادم.

الاجتماع، الذي انعقد أمس الأربعاء بمقر إقامة رئيس الحكومة، وحضره إلى جانب مسؤولي النقابات، وزير الداخلية والمالية والشغل والوظيفة العمومية، مر في جو مسؤول وفق ما أكده الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في تصريح لجريدة “العمق”،حيث قدمت المركزيات النقابية مطالبها وذكرت بالمسار الذي قطعه الحوار الاجتماعي بسلبياته وإيجابياته.

وأبرز المتحدث أن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ذكر بمذكرته المطلبية الموجهة للحكومة في ماي 2016 والتي تضمنت على الخصوص الزيادة في الأجور وتحسين الدخل، خصوصا بعد قرار تنزيل إصلاح نظام المعاشات المدنية.

الحلوطي أكد على توصل الأطراف إلى اعتماد المطالب التي تم الاتفاق على دراستها في جولة أبريل 2016 حيث تقرر عقد اجتماع مشترك للجنة المشتركة يوم 9 أكتوبر القادم على أساس الحسم في ملفات معينة وتوقيع اتفاق مشترك يتصمن مكتسبات جديدة للشغيلة المغربية.

من جهة أخرى أشار الحلوطي إلى أنهم طالبوا الحكومة بفتح مشاورات في كل الملفات والقضايا التي تهم الشغيلة نظير مشروع قانون الإضراب وقانون النقابات والنظام الأساسي للوظيفة العمومية وغيرها من الملفات.

إلى ذلك علمت “العمق” أن رئيس الحكومة سيستقبل لاحقا نقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل في إطار التشاور مع الفاعلين الاجتماعيين، على اعتبار أن النقابة المحسوبة على الاتحاد الاشتراكي لم تعد من المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا منذ انتخابات يونيو 2015.