سياسة

ملحم: المغرب يحتل المرتبة الأولى كبلد “أكثر ديمقراطية” عربيا

قالت المديرة الإقليمية لآسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة وستمنستر للديمقراطية دينا ملحم، إن المغرب يحتل المرتبة الأولى كبلد “أكثر ديمقراطية” في العالم العربي للمرة الرابعة على التوالي.

وأشارت ملحم في كلمة لها بمجلس المستشارين في إطار افتتاح يوم دراسي حول “آفاق وتحديات الديمقراطية في المغرب”، أن معطياتها صادرة عن دراسة استقصائية أعدتها مبادرة الإصلاح العربي بالشراكة مع عشرات مراكز البحوث في العالم العربي حول مقياس الديمقراطية العربي.

وأوضحت أن مؤسسة وستمنستر للديمقراطية تعتبر أن الإصلاحات التي شهدها المغرب في السنوات الماضية، دعمت من ركائز الديمقراطية التي باتت نهجاً في تدعيم مشاركة المواطنين والمجتمع المدني في صناعة القرار.

وأبرزت أن الديمقراطية باتت هي الطريق الأمثل إلى الاستقرار، والازدهار والأمن والعدالة الاجتماعية، مشيرة أنه بالرغم من أن أهداف التنمية المستدامة لم تشر لكلمة الديمقراطية، إلا أن الهدف الأساسي من أهداف التنمية المستدامة يقوم بالصلة بين الديمقراطية والسلم الاجتماعي.

وشددت على أن تعزيز الديمقراطية من شأنه “إقامة مجتمعات سلمية وشاملة للجميع من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وتوفير إمكانية الوصول إلى العدالة للجميع وبناء مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة على جميع مستويات حقوق الإنسان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *