أخبار الساعة، أدب وفنون

معرض تكريمي للمصورة المغربية ليلى العلوي بالبيضاء

تنظم مؤسسة ليلى العلوي، من 5 إلى 20 أكتوبر الجاري برواق مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء ، معرضا فنيا لتكريم هذه المصورة المغربية التي قضت في الهجمات الإرهابية التي شهدتها واغادودو ببوركينا فاسو عام 2016.

ويضم المعرض، المنظم بشراكة مع الجالية المغربية المقيمة بالخارج ومؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء تحت شعار “على خطوات ليلى العلوي”، عشرين صورة التقطتها عدسة الفنانة الراحلة، وأنجزتها في استوديو متحرك جابت به أنحاء المغرب.

وقد تميزت أعمال ليلى، المزدادة في فرنسا سنة 1982 من أب مغربي وأم فرنسية، بمعالجة مواضيع لها صلة بالتنوع الثقافي والهوية والهجرة، حيث قامت بإنجاز بورتريهات لنساء ورجال ينتمون لجماعات إثنية مختلفة بربوع المغرب، التقطتها من الواقع الحي دون أن تدخل عليها أي لمسة اصطناعية، ما جعل منها روبورتاجات تعبيرية ضمن الفنون البصرية والفيلم الوثائقي.

وستنظم على هامش معرض “على خطوات ليلى العلوي” ورشات للكتابة لفائدة طلبة أكاديمية الفنون “التقليدية” التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، التي يعهد إليها تكوين أطر عليا وباحثين في مجال الفنون التقليدية.

تجدر الإشارة إلى أن ليلى العلوي اختارت بعد دراستها بثانوية فيكتور هيغو تعلم فن التصوير بجامعة نيويورك لتحصل منها على باكالوريوس العلوم في التصوير، وكانت دائمة التنقل بين المغرب وباريس ولبنان، وقد نظمت أشهرا قليلة قبل وفاتها، معرضا فوتوغرافيا جمعت فيه صور أربعين شخصية، كما نشرت أعمالها في عدد من المجلات والصحف العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *